شاب يمني في مقتل العمر يحصل على الدكتوراه في الروبوتات والذكاء الصناعي من جامعة أمريكية
الأحد 27 نوفمبر ,2022 الساعة: 04:38 مساءً
متابعة خاصة

حصل باحث يمني في مقتبل العمر، الثلاثاء الماضي،  على درجة الدكتوراه من جامعة بوسطن الأميركية، في تخصص الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

ويعتبر الشاب اليمني "سهيل حسن الصالحي" ذو السابعة والعشرون عاما، أول طالب يمني يحصل على درجة الدكتوراه في تخصص "الروبوت والذكاء الصناعي".

وتعد جامعة بوسطن إحدى أعرق الجامعات الأمريكية.

وينتمي سهيل لمحافظة تعز اليمنية، و تخرج في 2017 من جامعة باومان التقنية في موسكو بدرجة امتياز "دبلوم أحمر" بتخصص الميكاترونيكس.

وانتقل بعدها لدراسة الماجستير بتخصص هندسة الأنظمة الفضائية في معهد سكولتيك للعلوم والتقنية في موسكو. 

وقضى عامين متنقلا للعمل والدراسة بين موسكو حيث عمل كباحث، وألمانيا حيث عمل كمهندس أقمار صناعية، والولايات المتحدة الأمريكية في معهد ماساتشوسيتس للتقنية كباحث زائر حتى أنهى دراسة الماجستير عام 2019 بامتياز.

وواجه سهيل صعوبة في مواصلة الدراسة في مجال الفضاء حيث أن الفرص في هذا المجال معدومة للأجانب لحساسية التقنيات المستخدمة في المجال، فقرر التعمق في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة والروبوتات، فانتقل إلى مدينة بوسطن بأمريكا عام 2019 لدراسة الدكتوراة. 

وخلال ثلاث سنوات من دراسة الدكتوراه عمل سهيل الصالحي على عدة مشاريع لتطوير تقنيات التحكم بالشبكات الروبوتية والخلايا الجذعية باستخدام الذكاء الاصطناعي والطرق الشكلية.


والثلاثاء الماضي ناقش رسالة الدكتوراة والتي كانت بعنوان: 
"Spatio-temporal Logics, Learning, and Synthesis for Multi-agent Systems


Create Account



Log In Your Account