"العليمي" يوجه بإلغاء اسماء كافة المبتعثين غير المستحقين وتحويل المنح لهذه الفئة
الأحد 04 ديسمبر ,2022 الساعة: 05:30 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، بإلغاء اسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من ابناء مسؤولي الدولة بمن فيهم اي شخص من عائلته المقربين من الدرجة الاولى. 

واكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ضرورة اعتماد معايير شفافة في مختلف الجهات لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين، بما في ذلك الابتعاث الخارجي والتوظيف، بحسب وكالة سبأ الحكومية. 

وشدد على تنفيذ قرار مجلس الوزراء بحصر الابتعاث الخارجي على برامج التبادل الثقافي وفقا لمعايير دقيقة، وشفافة، ومنصفة. 

وشملت توجيهات العليمي تحويل المنح - بعد الغائها من غير المستحقين من ابناء مسؤولي واقربائهم - الى طلاب مستحقين مستوفين للشروط. 

وجاءت هذه التوجيهات بعد نشر كشوفات المنح الدراسية والتي اظهرت استحواذ أبناء المسؤولين على معظمها، ما أثار سخطا شعبيا واسعا وحملة في مواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد بفساد المنح. 

ومساء امس، ، قال وزير التعليم العالي خالد الوصابي في لقاء مع قناة يمن شباب إن غالبية الأسماء تعود للأعوام السابقة قبل تعيينه في عام 2021، مؤكدا أن إدارته قامت بإصلاحات "في ظل ظروف ليست سهلة". 

وأضاف الوزير  "منذ تعييني (هذا العام والذي قبله) يتم نشر الكشوفات بشكل معلن في موقع الوزارة والغالبية العظمى هم من أوائل الجمهورية. 

ووفقا للوزير الوصابي فإن عدد الطلاب تقلص من ستة آلاف و 569 في الربع الرابع 2019، إلى 4 آلاف و 28 طالب في آخر ربع 2022، فيما انخفضت مبالغ المنح من 11 مليون و 800 ألف دولار في الربع الرابع من 2019 إلى 7 مليون ومائة ألف في الربع الرابع 2022، أي ان الوزارة وفرت  عشرين (20) مليون دولار في السنة. 

وأكد وزير التعليم العالي، أنه خلال 2016 - 2017 لم يكن هناك وزارة للتعليم العالي في عدن، وتم توزيع المنح حينها عبر السفراء في الخارج. 



Create Account



Log In Your Account