توجيهات رئاسية بشأن أبناء واقرباء المسؤولين المعينين في السلك الدبلوماسي
الأحد 04 ديسمبر ,2022 الساعة: 06:06 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم، توجيهات للحكومة بخصوص أبناء واقرباء المسؤولين من الدرجة الاولى المعينين في السلك الدبلوماسي والملحقيات والبعثات من خارج وزارة الخارجية. 

ووفق وكالة سبأ الرسمية، وجه العليمي الحكومة، خلال ترأسه اجتماعا لمجلس الوزراء، بحصر ابناء واقرباء المسؤولين من الدرجة الاولى المعينين في السلك الدبلوماسي، والملحقيات والبعثات من خارج قوام وزارة الخارجية. 

وأضافت الوكالة، أن توجيهات العليمي قضت بإحالة ابناء واقرباء المسؤولين من الدرجة الاولى في القطاع الدبلوماسي والبعثات، الى الخدمة المدنية او المؤسسات المتوافقة وقدراتهم وتخصصاتهم وفقا لشروط شغل الوظيفة العامة. 

جاء ذلك، بعد انتقادات واسعة لعملية التعيين العشوائية في السلك الدبلوماسي اليمني، حيث طغت الوساطة والمحسوبية على هذا الجانب الهام، خصوصا خلال فترة الحرب الدائرة في البلاد منذ أواخر 2014. 

وفي سياق متصل، وجه رئيس مجلس القيادة الحكومة 
بإلغاء اسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من ابناء مسؤولي الدولة بمن فيهم اي شخص من عائلته المقربين من الدرجة الاولى، وتحويل تلك المنح الى طلاب مستحقين مستوفين للشروط. 

وشدد العليمي على تنفيذ قرار مجلس الوزراء بحصر الابتعاث الخارجي على برامج التبادل الثقافي وفقا لمعايير دقيقة، وشفافة، ومنصفة. 

وجاءت هذه التوجيهات بعد نشر كشوفات المنح الدراسية والتي اظهرت استحواذ أبناء المسؤولين على معظمها، ما أثار سخطا شعبيا واسعا وحملة في مواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد بفساد المنح. 



Create Account



Log In Your Account