بينها قتل واختطافات لخطباء وأئمة ومصلين... تقرير : الحوثيون ارتكبوا أكثر من 3 آلاف انتهاك بحق المساجد
الأحد 04 ديسمبر ,2022 الساعة: 07:29 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

كشف تقرير حقوقي عن ارتكاب مليشيا الحوثي ارتكبت اكثر من 3 آلاف انتهاك ضد المساجد، منذ مطلع 2015 وحتى أبريل الماضي. 

وقال التقرير الصادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إن المليشيا الحوثية ارتكبت نحو (3370) واقعة انتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في (14) محافظة خلال الفترة من 1 يناير 2015م وحتى 30 ابريل 2022م. 

وأوضح التقرير الشبكة أن المليشيا الحوثية تورطت بـ (109) حالة قتل لخطباء وأئمة المساجد، ومصلين، منها (62) حالة قتل نتيجة الاطلاق المباشر، و(17) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي و(19) حالة قتل نتيجة استخدام القوة المفرطة والضرب، و(11) حالة قتل نتيجة الطعن واستخدام السلاح الأبيض، و(132) حالة إصابة جسدية. 

وذكر التقرير أن الانتهاكات الحوثية شملت الاختطافات والتعذيب للمختطفين. 

وأوضح أنه تم توثيق (376) حالة اختطاف من أئمة وخطباء المساجد والمصلين، و(52) حالة تعذيب جسدي ونفسي للأئمة والخطاء وبعض العاملين في المساجد، منها (6) حالات تعذيب حتى الموت في المعتقلات الحوثية، تصدرت محافظة صنعاء، وأمانة العاصمة القائمة من حيث الانتهاكات. 

وعبرت الشبكة عن ادانتها بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، الجمعة الماضية والتي أسفرت عن مقتل مواطنين اثنين وخمسة إصابة آخرين بينهم أطفال، وذلك بقصف لطيران مسير على المسجد. 

وأكدت الشبكة ان هذه "المجزرة البشعة" تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبتها مليشيا الحوثي المصنفة جماعة ارهابية من قبل الحكومة الشرعية، منذ بدء الانقلاب، واستهدافها الممنهج للأحياء السكنية والمنازل والمساجد والأسواق العامة، بهدف الإيقاع بأكبر قدر من الضحايا بين المدنيين الابرياء، في ظل صمت دولي مستغرب وغير مبرر. 

ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات وهيئات حقوق الانسان، إلى تحمل المسؤولية في إيقاف هذه الجرائم والعمل على ادراج مليشيا الحوثي في قوائم الإرهاب الدولية، وملاحقة ومحاكمة قياداتها في المحاكم الدولية باعتبارهم "مجرمي حرب". 

   



Create Account



Log In Your Account