مارب... دعوات للحكومة والمنظمات الدولية للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 06 ديسمبر ,2022 الساعة: 08:57 مساءً
متابعة خاصة

طالبت عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بمأرب اليوم، المنظمات الدولية الى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة التي تتزايد باليمن بشكل كبير جراء الحرب، وتلبية احتياجاتها. 

ودعت المنظمات في ختام فعالية الاحتفاء باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يصادف الـ3 من ديسمبر من كل عام، الى اعتماد سياسات وبرامج لحماية ورعاية وتأهيل ودمج ذوي الاحتياجات في المجتمع. 

وشددت على ضرورة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسه حقوقهم التعليمية والصحية والثقافية والاجتماعية والسياسية وغيرها من خلال اعطائهم الاولية في التعليم والتوظيف. 

المنظمات دعت أيضا إلى نقل صندوق رعاية المعاقين من العاصمة صنعاء والذي تسيطر عليه المليشيا، الى العاصمة الموقتة عدن وفتح فرع له في محافظة مأرب نظراً للاعداد الكبيرة والمتزايدة لاعداد المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة فيها. 

وقد القيت في الفعالية العديد من الكلمات من قبل الجهات المنظمة، استنكرت خلالها الصمت الدولي تجاه حرث مليشيا الحوثي بالالغام. 

كما تناولت الكلمات تضاعف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة بسبب استمرار الحرب من قبل مليشيا الحوثي والانتشار الواسع والعشوائي للغام، والتدهور الاقتصادي وانهيار العملة، واستمرار النزوح، في ظل تنصل الجهات المعنية عن القيام بواجباتها تجاه هذه الشريحة الهامة في المجتمع. 

وأكدت أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة باتت من اكثر الفئات السكانية تهميشا واقصاءا عن المشاركة في الحياة العامة.  




Create Account



Log In Your Account