وزير الدفاع اليمني يوقع  اتفاقية" للتعاون العسكري والأمني ومحاربة الإرهاب" مع وزير العدل الإماراتي
الخميس 08 ديسمبر ,2022 الساعة: 05:13 مساءً
متابعة خاصة

وقعت اليمن والامارات، في مقر وزارة الدفاع في أبوظبي، اتفاقية للتعاون العسكري والأمني ومحاربة الإرهاب. 

ووقع الاتفاقية عن الجانب اليمني الفريق الركن محسن محمد الداعري وزير الدفاع، وعن الجانب الاماراتي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، نيابة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع بشكل أثار الإستغراب.

ووفق وسائل إعلام رسمية يمنية واماراتية. فإن الاتفاقية جاءت لخدمة مصالح البلدين وشعبيهما. 

وفي حين لم يكشف عن مضامين الاتفاقية، اكدت وسائل الإعلام الرسمية بالبلدين أنها" تتوافق مع الاتفاقيات الدولية والأعراف والمبادئ وقرارات القانون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني، وذلك لتعزيز الجهود والتعاون العسكري لمكافحة الإرهاب".

الإنفاقية أثارت الشكوك بشأن طبيعتها والهدف منها سيما أن الإمارات جزء من التحالف الذي يزعم مساندة الحكومة الشرعية في حين قال محللون إنها ستعمل على ترسيخ الوجود الاماراتي باليمن ويسير باتجاه تحقيق مصالحها.

ووصف المحلل العسكري على الذهب الاتفاقية بأنها "طلاسم لمكافحة الارهاب". 

وأضاف "يفترض أن يوقع الاتفاق مع نظيره وزير دفاع الإمارات، لكن لأنه شغل "حلمنتيشي"، فقد وقع نيابة عنه وزير العدل". 

وعزز الذهب ما يذهب إليه بالقول "عندما سحبت الإمارات الجزء الأكبر من قواتها من اليمن، أبقت على قوات باسم مكافحة الإرهاب".

وكان وزير الدفاع قد وصل إلى ابوظبي نهاية  الشهر الماضي يرافقه وزير العدل اليمني في مهمة استغرقت فترة طويلة ثم لحقتها زيارة المجلس الرئاسي بقيادة رشاد العليمي إلى أبوظبي وعودته الى عدن  مع بقاء وزير الدفاع.

وسبق للإمارات ان اعلنت مغادرة قواتها العسكرية اليمن، لكن تحقيقات صحفية كشفت عن قيامها بانشاء قواعد عسكرية في  جزيرة ميون والمخا والمكلا بحضرموت فضلا  عن تحويل منشأة بلحاف الى قاعدة عسكرية وتعطيلها عن العمل.




Create Account



Log In Your Account