خبير عسكري يحذر من مخطط إماراتي لتدخل أكبر في اليمن بعد نشر صحيفة إسرائيلية خبرا وصفه بالمختلق
الثلاثاء 13 ديسمبر ,2022 الساعة: 11:26 صباحاً
خاص

حذر الخبير العسكري اليمني علي الذهب، من مخطط اماراتي لتدخل أكبر في اليمن، بعد نشر صحيفة إسرائيلية خبرا وصفه بالمختلق .

ونشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية العبرية خبرا يفيد بأن إيران بعثت بشحنة صغيرة من اليورانيوم للحوثيين في اليمن، وانتهى بها المطاف بيد تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء.

ونقلت معاريف عن مصادر في الشرق الأوسط، إن إيران سلمت مؤخراً شحنة من اليورانيوم المخصب إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، لكن أجزاء منها سقطت بالفعل في أيدي عناصر تنظيم القاعدة في منطقة البيضاء.

وعلق الخبير العسكري علي الذهب على الخبر قائلا: "إنه تطور خطير جدا، أتي بعد الإعلان عن توقيع اتفاقية تعاون عسكري وأمني ومكافحة إرهاب بين اليمن والإمارات".

وتابع: إن هذا الخبر: "حتى الآن يمثل أكذوبة، ما هو إلا عتبة مضرجة بالدماء لمزيد من التدخل الأجنبي في اليمن، عبر الإمارات التي مهدت له بالاتفاقية سيئة الصيت".

وأضاف: العنف القادم سيكون ميدانه محافظة البيضاء، انطلاقا من مأرب.

وحمل حكومة الثمانية ،في إشارة منه للمجلس الرئاسي اليمني،  تبعات المسلك الذي وصفه الخطير.


والخميس ، وقعت اليمن والامارات، في مقر وزارة الدفاع في أبوظبي، اتفاقية للتعاون العسكري والأمني ومحاربة الإرهاب. 


وقالت وسائل إعلام رسمية يمنية واماراتية. إن الاتفاقية جاءت لخدمة مصالح البلدين وشعبيهما. 

وفي حين لم يكشف عن مضامين الاتفاقية، اكدت وسائل الإعلام الرسمية بالبلدين أنها" تتوافق مع الاتفاقيات الدولية والأعراف والمبادئ وقرارات القانون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني، وذلك لتعزيز الجهود والتعاون العسكري لمكافحة الإرهاب".

وأثارت الإنفاقية الشكوك بشأن طبيعتها والهدف منها لا سيما وأن الإمارات جزء من التحالف الذي يزعم مساندة الحكومة الشرعية في حين قال محللون إنها ستعمل على ترسيخ الوجود الاماراتي باليمن ويسير باتجاه تحقيق مصالحها.


Create Account



Log In Your Account