اجتماع يناقش أوضاع المياه بتعز
الثلاثاء 27 ديسمبر ,2022 الساعة: 11:59 صباحاً
متابعة خاصة

عقدت إدارة فرع مؤسسة المياه والصرف الصحي، في محافظة تعز، اجتماعها الأول، الاثنين، برئاسة المحافظ نبيل شمسان، وبحضور ممثلين عن المنظمات المهتمة بالمياه لمناقشة خطط العمل وإيجاد المعالجات الممكنة لقطاع المياه.

وخلال الاجتماع، استمع الحاضرون إلى تقرير وعرض قدمه مدير فرع المؤسسة "سمير عبد الواحد" تطرق فيه الى أوضاع المؤسسة قبل الحرب والأضرار الكبيرة التي لحقت بالمؤسسة وتدمير مقراتها وكذلك شبكة المياه، وتعطل شبكات الصرف الصحي ونهب محتوياتها حيث بلغت الايرادات (25) مليون سنويا مقابل مليار وستمائة مليون قبل الحرب.

وتطرق التقرير إلى الجهود التي أثمرت عن تغطية نسبة 33% للمدينة بالمياه بعد توقف كلي خلال السنوات الأولى للحرب ومقابل 71% قبل الحرب وتغطية نسبة 37% بشبكات الصرف الصحي مقابل 62% قبل الحرب في ظل وجود 4 حقول رئيسية وجوفية للمياه في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات.

 ولفت التقرير إلى توقف دعم الوقود من المنظمات مما تسبب بتراجع مستوى الانتاج اليومي حيث تعمل 5 آبار فقط من معدل 31 بئر لتزويد المدينة بالمياه كما تضمن التقرير الدعم المقدم من السلطة المحلية وتدخلات المنظمات الدولية والخطط المستقبلية لحل مشكلة المياه .

من جانبه، أكد المحافظ نبيل شمسان دعم السلطة المحلية لكل الحلول الرامية لزيادة تغطية المدينة بالمياه، وفق مركز إعلام المحافظة.

وأقر الحاضرون عقد اجتماع شهري لمجلس الإدارة للإسهام في حل الاشكالات ودعم الجهود المبذولة في قطاع المياه والصرف الصحي.

وتعتبر تعز من أكثر  المدن معاناة وتضرر في خدمة المياه، لأسباب عدة أبرزها أن معظم الآبار التي تغذي المدينة خارج سيطرة مؤسسة المياه، وتقع في مناطق تحت سيطرة المليشيات الانقلابية.


Create Account



Log In Your Account