الحكومة تعلق على أحكام إعدام حوثية جديدة ضد مواطنين وتصفها بالارهاب السياسي
الثلاثاء 03 يناير ,2023 الساعة: 04:34 مساءً
الحرف28 - خاص

أدانت الحكومة الشرعية، أحكام الاعدام التي أصدرتها محكمة موالية للمليشيا الحوثية، بحق مواطنين من محافظة المحويت. 

وقالت الحكومة في بيان صادر عن وزارة حقوق الإنسان إنها تدين بأشد العبارات قرارات الإعدام الصادرة مما يسمى بالمحكمة الجزائية الإبتدائية المتخصصة الخاضعة لمليشيا الحوثي في صنعاء بحق 6 من أبناء محافظة المحويت المعارضين لافكارهم الطائفية وممارساتهم الإرهابية . 

وأكدت ان هذه المحاكمات مسرحيات هزلية لا تزيد مدتها عن دقائق معدودة وفيها قرارات جاهزة تمارسها ميليشيا الحوثي بهدف إثارة الرعب والتخويف وتكميم الأفواه في المناطق التي تسيطر عليها. 

وأشارت إلى أن المليشيا تواصل ممارستها الإجرامية بإستخدام قضاء خاص بها غير شرعي لأغراض سياسية. 

البيان اعتبر هذه القرارات إرهاباً سياسياً وقرارات باطلة ليس لها أي مشروعية ذات صلة بالعدالة. 

ووفق البيان، فإن الوزارة حصلت على معلومات تؤكد أن الستة المدنيين الصادرة بحقهم أوامر إعدام قد تعرض عدد منهم للإخفاء القسري والتعذيب الوحشي لما يقارب ست سنوات متواصلة . 

وذكّرت الوزارة في بيانها بسلسلة قرارات الإعدامات التي أصدرتها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق 16 مواطناً مدنياً في محافظة صعدة وسجن 13 آخرين وكثير منهم تم إخفاءهم وتعذيبهم لسنوات في سجون خاصة بالميليشيات . 

وأكدت الوزارة أن هذه الأعمال الإجرامية تأتي كسياسة ممنهجة تقوم بها الميليشيات الحوثية للتغطية على جرائمها بحق المعارضين. 

وأشارت إلى أن الأوساط الحقوقية لازالت تتذكر بمرارة حادثة إعدام 9 من ابناء تهامة الأبرياء التي أدانتها كل المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية والمحلية للتغطية على حسابات وتصفيات بين قيادات الميليشيا. 

ولفتت الوزارة إلى قرارات الإعدام الصادرة عن ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق 4 من الصحفيين والإعلاميين المختطفين منذ بداية الإنقلاب . 

وتختطف مليشيا الحوثي أكثر من 10 صحفيين بينهم أربعة حكمت عليهم بالاعدام بتهمة التجسس لصالح السعودية، وهم عبدالخالق عمران، وأكرم الوليدي، والحارث صالح حامد، وتوفيق المنصوري. 

وطالب البيان الأمم المتحدة وهيئاتها ومجلس حقوق الإنسان ومكتب المبعوث الأممي الخاص باليمن والمجتمع الدولي غلى العمل من أجل إيقاف هذا الإرهاب السياسي الذي تمارسه هذه الميليشيات الإرهابية . 

كما دعت الوزارة إلى ضرورة إتخاذ القرارات الدولية الرادعة لهذه الممارسات ومحاسبة مرتكبي هذه الإنتهاكات. 

ومؤخرا، اصدرت المليشيا الحوثية احكاما بالاعدام ل16 شخصا، وسجن 16 آخرين لمدة تصل إلى 15 عاما. 

وسبق ان اعدمت المليشيا الحوثية مواطنين بتهم التعاون مع "العدوان" في إشارة للتحالف السعودي الاماراتي.



Create Account



Log In Your Account