افتتاح مبهر لبطولة خليجي 25 في البصرة
الجمعة 06 يناير ,2023 الساعة: 09:40 مساءً
متابعات

افتتحت مساء اليوم الجمعة النسخة 25 من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم /خليجي 25/ بملعب البصرة الدولي والتي تستمر منافساتها حتى 19 يناير الجاري.

وشهد حفل افتتاح البطولة عروضا تراثية تحكي تاريخ العراق عبر استخدام أحدث تكنولوجيات الإضاءة والصوت والخدع البصرية وفقرات منوعة تتعلق بإرث البصرة وما تحمله من تاريخ كبير، وتطرق الحفل أيضا إلى اللحمة بين الأشقاء في الخليج والتاريخ المشترك خاصة البحري، كما شهد فقرات متنوعة، وعرض أعلام الدول المشاركة.

وبدأت فعاليات حفل الافتتاح بأوبريت الخليج وهو من كلمات الشاعر حازم جابر وأداء الفنانين تباعا محمود أبو العباس وإيناس طالب ومحمد هاشم وحيدر عبد ثامر الذي جسد شخصية السندباد تميمة البطولة، وجواد الشكرجي وكورال المتطوعين من خريجي طلبة وأبناء البصرة.

وشهد الحفل تقديم أغنية للفنان العراقي حسام الرسام /هيو هيو البصرة ديرتكم/ والفنانة العراقية رحمة رياض.

وفي ختام الحفل، رحب محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي، بضيوف البطولة وأعلن عن انطلاق /خليجي 25/.. وقال “نفتتح اليوم بطولة خليجي 25 على ملاعب البصرة، أهلا وسهلا بشباب الخليج منتخبات وجماهير ومشجعين على أرض العراق”.

وحضر حفل الافتتاح جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/، وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وعدد من رؤساء الاتحادات العربية والخليجية وفي مقدمتهم سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحادين القطري والخليجي لكرة القدم، وشخصيات رياضية أخرى من دول المنطقة.

وتشارك في البطولة 8 منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى العراق والسعودية وعمان واليمن، وتلعب مبارياتها على ملعب البصرة الدولي، بينما تشارك منتخبات قطر والإمارات والبحرين والكويت ضمن المجموعة الثانية وتلعب مبارياتها على استاد الميناء الأولمبي.

ويستضيف العراق بطولة كأس الخليج العربي للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى التي أقيمت في العاصمة بغداد 1979.

وافتتح منتخبا العراق وعمان مشوارهما في البطولة على ملعب البصرة الدولي ضمن المجموعة الأولى، على أن يلتقي في وقت لاحق اليوم السعودية واليمن على الملعب ذاته ضمن نفس المجموعة.


Create Account



Log In Your Account