البيان الختامي لمؤتمر واشنطن يدعو إلى تنظيم مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن وإطلاق سراح جميع المختطفين
الثلاثاء 10 يناير ,2023 الساعة: 01:04 مساءً
متابعة خاصة

دعا البيان الختامي لمؤتمر واشنطن لتحقيق السلام الدائم والديمقراطية في اليمن، إلى تنظيم مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن، وإطلاق سراح جميع المختطفين، ورفع الحصار الداخلي والخارجي، وخروج القوات الأجنبية من اليمن.

وأكد بيان المؤتمر على أولوية اطلاق سراح جميع المختطفين والأسرى وتعويضهم وإعادة تأهيلهم من كل الأطراف واقفال كافة السجون والمعتقلات .

ودعا مليشيا الحوثي إلى الامتثال لطموحات وآمال اليمنيين في السلام الشامل المُستدام، القائم على المرجعيات الأساسية، مؤكدا على التمسك بوحدة اليمن والنظام الجمهوري، وعدم التفريط في سيادته ووحدة أراضيه.

وشدد البيان على الحاجة الملحة لعقد مؤتمر وطني يمني يضم كافة الأطياف اليمنية لإنتاج قيادة يمنية جديدة تعبر عن مصالح الشعب اليمني، بآليات تتفق مع روح الدستور اليمني، وبتوافق وطني شامل لقيادة المرحلة القادمة.

وقال، إن سحب سلاح المليشيات وجعل كل القوات في إطار وزارتي الدفاع والداخلية، هو خارطة الطريق الأمثل للخروج من هذا التشظي الذي يعيق الوصول للسلام.

واعتبر البيان ،أن أي تسوية سياسية مقبلة في اليمن، يجب أن تتأسس على ما تم التوافق عليه في مخرجات الحوار الوطني.

وطالب بأن تشمل العملية السياسية اليمنيين كلهم دون استثناء.

وقال البيان إن "وجود مسار واضح للعدالة الانتقالية هو أحد سبل القضاء على مسببات إعادة إنتاج الحروب وعوامل التفكك".

وأوضح أن للسلام متطلبات إقتصادية ملحة تنتشل اليمنيين من وهدة الجوع والفقر وإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

و حيى البيان نضالات المرأة اليمنية والشباب والطلاب وكل الفئات اليمنية الأخرى لحرصهم ومساهماتهم الفعالة في الخروج من حالة الحرب المدمرة إلى السلام الشامل ، وصمودهم وصبرهم على ما تحملوه من مشاق وصعاب جمه أنتجتها الحرب ونتائجها المريرة.

وكانت أعمال المؤتمر حول اليمن في العاصمة الأمريكية واشنطن، قد انطلقت بمشاركة نخبة من السياسيين اليمنيين والباحثين والمسؤولين الغربيين.

وبحث المؤتمر الذي نظمته مؤسسة توكل كرمان ومركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورج تاون ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي، بحث حالة الحرب في اليمن وسبل إنهائها، وصولا إلى تحقيق السلام والعدالة.

وتضمن المؤتمر أربع جلسات نقاش لتقييم الوضع الحالي في اليمن، وسبل تحقيق السلام الدائم والديمقراطية، والعدالة الانتقالية، ودور المجتمع الدولي.
 


Create Account



Log In Your Account