الحكومة : إيران تقوض جهود التهدئة بتصعيد عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين
الأربعاء 11 يناير ,2023 الساعة: 05:25 مساءً
متابعة خاصة

اتهمت الحكومة اليمنية ، الأربعاء، إيران بتقويض جهود التهدئة، من خلال تصعيد عمليات تهريب الأسلحة لمليشيا الحوثي. 

جاء ذلك في تصريح لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، عقب  إعلان البحرية الأمريكية مصادرة أسلحة هجومية على سفينة صيد في خليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء سبأ عن الإرياني قوله: "إن تصعيد نظام طهران في عمليات تهريب الأسلحة ومكونات الصواريخ والطائرات المسيرة لمليشيا الحوثي منذ انتهاء الهدنة يؤكد دوره في تقويض جهود التهدئة".

وطالب المجتمع الدولي خاصة و مجلس الأمن بالقيام بمسؤلياتهم القانونية بموجب مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وإدانة ووقف التدخلات الإيرانية وممارسة ضغوط حقيقية لاجبارها على الكف عن استخدام مليسياتها لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

الجدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض حظر أسلحة على الحوثيين في شباط/فبراير 2022.

وأمس الثلاثاء، قال متحدث البحرية الأمريكية "تيموثي هوكينز" في تصريحات نقلتها وكالة "أسوشيتد برس" إنهم "صادروا أكثر من 2100 بندقية هجومية من سفينة صيد في خليج عمان، يعتقد أنها جاءت من إيران وكانت متجهة للحوثيين في اليمن".

والشهر الماضي أعلنت البحرية الأميركية عن ضبط مليون طلقة ذخيرة وصمامات ووقود للصواريخ كان يتم تهريبها من إيران إلى اليمن.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر قالت البحرية الأميركية إنها اعترضت قاربا يحمل "كمية ضخمة من المواد المتفجرة، تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ بالستية متوسطة المدى بالوقود".

وتعثرت جهود تمديد اتفاق الهدنة في البلاد، التي بدأت في 2 أبريل/ نيسان 2022 وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته، بعد عرقلتها من قبل مليشيا الحوثي.


Create Account



Log In Your Account