بيان سعودي مصري يرفض تدخلات إيران بالمنطقة ويحثها على التوقف عن دعم المليشيات المسلحة
الخميس 12 يناير ,2023 الساعة: 08:21 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة


أعرب بيان سعودي مصري مشترك، اليوم الخميس، عن قلق بالغ لدى الدولتين من استهداف "الميليشيا الحوثية الإرهابية" لأمن ممرات الملاحة الدولية، مؤكدا أن ذلك الاستهداف يؤثر سلباً على أمن الطاقة العالمي واستقرار إمداداته. 

وأكد البيان المشترك الصادر عن لجنة المتابعة والتشاور السياسي التي عقدت برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيره المصري سامح شكري، بالعاصمة الرياض، رفض السعودية ومصر للتدخلات الإيرانية بشؤون المنطقة العربية. 

كما أكد دعم البلدين الكامل للمجلس الرئاسي في اليمن لتحقيق الإستقرار وتحقيق تطلعات الشعب اليمني وإنهاء الأزمة اليمنية. وكذا دعمهما للحلول السياسية في اليمن وليبيا وسوريا، ومساندة العراق والسودان. 

وأدان البلدان محاولات المساس بأمن وسلامة الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر. 

وأكد البيان المشترك على ضرورة التصدي لأي محاولات تهدد حرية الملاحة بتلك الممرات البحرية المحورية. 

وفي هذا السياق، أكد البلدان أهمية دعم وتعزيز التعاون المشترك لضمان حرية الملاحة بالممرات المائية المحورية، وضرورة التصدي لأية محاولات مماثلة باعتبارها تمثل تهديداً للأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين" 

كما اتفقا على "دعم جهود حث إيران على الالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول العربية، وتجنيب المنطقة جميع الأنشطة المزعزعة للاستقرار، بما فيها دعم المليشيات المسلحة، وتهديد الملاحة البحرية". 

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي أعلن الجيش المصري تولي قواته البحرية مهاما دولية جديدة بتلك الممرات إثر توليها قيادة "قوة المهام المشتركة 153 الدولية"، للمرة الأولى. 

يذكر أن المليشيا الحوثية شنت عدة هجمات خلال الاشهر الماضية، استهدفت موانئ نفطية في حضرموت وشبوة ومنعت السفن من نقل النفط المخصص للتصدير. 



Create Account



Log In Your Account