مصادر: الإفراج عن القيادي في إصلاح حضرموت عوض الدقيل بعد نحو شهرين من اعتقاله
السبت 14 يناير ,2023 الساعة: 01:33 مساءً
متابعة خاصة

أفرج فجر اليوم السبت عن القيادي في حزب الإصلاح بساحل حضرموت، المهندس "عوض الدقيل" بعد نحو شهرين من اعتقاله دون أي تهمة.

وكانت نقطة الشقين التابعة للمنطقة العسكرية الثانية الواقعة في مدخل مدينة المكلا الغربي اعتقلت المهندس عوض أحمد الدقيل أثناء عودته من عدن في الـ 25 نوفمبر 2022 م، ثم اقتادته بعد أن تم تغطية رأسه الى جهة غير معروفة، تبين بعد ذلك لأسرته أنه محتجز بمطار الريان.

وفي  نوفمبر الماضي ، استنكر حزب الإصلاح بمحافظة حضرموت، ما تعرض له القيادي في الحزب عوض الدقيل من احتجاز ثم اقتياده مغطى الرأس الى جهة مجهولة، وقال إنه تواصل مع محافظ المحافظة رئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللذان أكدا على بذل الجهد لحل المشكلة.

وعبر إصلاح حضرموت عن رفضه هذا الإجراء غير القانوني المخالف للقوانين والأعراف، وحمل الجهات التي اعتقلت الدقيل المسؤولية الكاملة عن سلامته، مطالبا المحافظ رئيس اللجنة الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للإفراج الفوري عنه.

وكانت منظمة سام للحقوق والحريات، طالبت قيادات السلطة المحلية والمنطقة العسكرية الثانية بسرعة الكشف عن مصير القيادي "الدقيل"  والإفراج عنه فورا، مؤكدة أن "اختطافه للمرة الثانية على التوالي دون أي مسوغ قانوني جريمة تستوجب المسائلة".

وشددت سام على أهمية قيام الجهات التي تشرف على المنطقة التي وقع بها حادثة الاختطاف من تقديم المعلومات الكافية حول تلك الحادثة والأشخاص المتورطين بها والعمل على تقديمهم للمحاكمة العادلة نظير انتهاكهم غير المبرر والخطير لعدد من قواعد واتفاقيات القانون الدولي.

وأكدت ، أن تكرار مثل هذه الحوادث دون محاسبة للجهات المنتهكة ساهم في تكرارها وتفشيها بصورة مقلقة ، ويجب ان تتوقف وان تلتزم  به الجهات الأمنية  بالدستور اليمني  والقواعد  القانونية.

وفي ديسمبر الماضي، نفذ العشرات من المواطنين بمدينة المكلا، محافظة حضرموت، وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح ناشط اعتقلته السلطات قبل أكثر من شهر. 

وفي الوقفة رفع المحتجون لافتات تطالب بالكشف عن مصير المهندس عوض الدقيل وإطلاق سراحه.

الجدير بالذكر، أن المهندس عوض الدقيل أعتقل في مطار الريان عام 2016 م لأكثر من عامين وثمانية أشهر وأطلق سراحه لعدم وجود اي مسوغ قانوني لاعتقاله.


Create Account



Log In Your Account