"رابطة حقوقية" تدين أحكاما حوثية بإعدام مختطفين وتدعو الأمم المتحدة للتدخل
السبت 14 يناير ,2023 الساعة: 07:26 مساءً
الحرف28 - خاص

أدانت رابطة أمهات المختطفين إصدار المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة التابعة لجماعة الحوثي، أحكام إعدام بحق 7 مختطفين من أبناء محافظة صعدة. 

وقالت الرابطة في بيان لها، إن المحكمة الحوثية أصدرت أحكام اعدام بحق كل من ( محمد يحيى محسن المالكي، ومحمد أحسن حسن هلال، وسالم أحمد دائل راشد، وعبد الرزاق رجب علي المحرق، ومحمد حسين يحيى ناصر الغاوي، وفهد يحيى جبران سويدان السويدي، وليد يحيى حسين صالح العيزري
كما حكمت المحكمة نفسها أحكاما بالسجن مدة 15 سنة بحق 7 مختطفين) 

وأضافت أن المحكمة الحوثية اصدرت أحكاما أخرى بالسجن لمدة 10 سنوات بحق 6 مختطفين آخرين. 

وطالبت الرابطة في بيانها، بوقف المحاكمات السياسية، وإسقاط ما يترتب عليها من أحكام الإعدام التي تم  إصدارها بحق المختطفين. 

وأكدت الرابطة أن المختطفين تعرضوا للتعذيب لإكراههم على الاعتراف ضد أنفسهم، ثم تقديمهم لمحاكمات لا تلتزم بمبادئ المحاكمة العادلة. 

وحملت رابطة أمهات المختطفين مليشيا الحوثي مسؤولية اختطاف أبنائها وإخفائهم وحرمانهم من الحقوق التي كفلها لهم الدستور اليمني والقوانين النافذة. 

ودعت الرابطة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان التدخل العاجل والضغط لإيقاف الأحكام الجائرة بحق المختطفين الذين أصدرت بحقهم أحكام إعدام أو أحكاما بالسجن، والعمل على إنهاء معاناتهم وإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط. 

وقبل أسابيع، اصدرت محكمة حوثية احكام اعدام بحق 16 مختطفا، واحكاما أخرى بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما بحق 16 مختطفا آخرين. 

وتختطف مليشيا الحوثي آلاف المدنيين بينهم سياسيين وناشطين ونساء، وتحرمهم من محاكمات عادلة فضلا عن ممارسة صنوف التعذيب بحقهم، ما أدى إلى وفاة ما يزيد عن 200 مختطف جراء ذلك، بحسب تقارير حقوقية حديثة. 



Create Account



Log In Your Account