صحيفة فرنسية: نساء اليمن يلعبن دورا بارزا في خدمة الأطراف المتصارعة
الجمعة 20 يناير ,2023 الساعة: 05:46 مساءً
متابعة خاصة

قالت صحيفة "لاكروا" الفرنسية في تقرير لها، ترجمته "عربي21"، إن النساء في اليمن كنّ المفتاح لخدمة مصالح أحد المعسكرين وإن كانت مشاركتهن محدودة. 

واضافت، أنه منذ سنة 2017، تسهر 300 ضابط شرطة على ضمان الأمن والحفاظ على النظام في مأرب، حيث يقمن بتفتيش واستجواب النساء المشتبه بهن اللاتي يدخلن أو يغادرن المدينة الواقعة تحت الحصار.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك، يمثل ثورة بالنسبة لهن في مجتمع قبلي لا يعترف بسلطة الدولة ولا حتى النساء، سواء قبل الحرب أو بعدها.

وتحدثت الصحيفة عن هدى، وهي إمرأة من مدينة حجة تبلغ من العمر 32 سنة، التي فرت من الأراضي التي احتلها المتمردون الحوثيون الذين قادوا انقلابا في نهاية سنة 2014 دفع الحكومة إلى المنفى في جنوب وشرق البلاد.

وحيال هذا الدور، قالت هدى: "أريد أن أشارك في حماية وسلامة السكان. نريد أن نقف جنبا إلى جنب مع الرجال في هذا التحدي الأمني الجديد".

وذكرت الصحيفة أن الحوثيين الذين يسعون للاستيلاء على آخر معقل للحكومة في شمال البلاد، وضعوا العديد من الخلايا النائمة في المدينة بعضها مؤلف حصريا من النساء. وحسب صفية، البالغة من العمر 33 عاما، من صنعاء فإنهم "يضعون عبوات ناسفة تحت السيارات المستهدفة التي غالبا ما تعود لقادة عسكريين وسياسيين. والأمر الأكثر مكرًا أن الحوثيين كانوا يختبئون تحت النقاب لإخفاء وجوههم دون أن يلاحظهم أحد. لذلك، قمنا بإنشاء شبكة من النساء للحصول على المعلومات. وعلى ضوء ذلك، تولى فريق من الزملاء مسؤولية متابعة من يُشتبه في سلوكهم".

وتؤكد كل من صفية وهدى أنه لا يمكن للنساء المشاركة في دوريات في الشوارع أو التدخلات التي تشمل الرجال بمفردهن. ولا يزال المجتمع اليمني في الأساس محافظًا خارج المدن الكبرى، ولكن مع تدفق آلاف النازحين من جميع أنحاء البلاد، أصبحت مأرب بمرتبة المدن الكبرى الوطنية.  حيال ذلك، قالت هدى "إن المدينة باتت أقل قبلية مما كانت عليه في السابق. تتخذ المدينة طريقا جديدا وتتغير القبائل المحلية عندما تحتك بسكان من مناطق أخرى".

وأوردت الصحيفة أن أول لواء شرطة نسائي يعود تشكيله إلى سنة 2015 بتشجيع من سلطان العرادة، محافظ مأرب والرجل الثاني في مجلس الرئاسة الذي تم تشكيله سنة 2022 خلفا لرئيس الدولة السابق عبد ربه منصور هادي. وقال حينها "نريد بناء كل طبقات الدولة، بما في ذلك النساء، لأنهن يشكلن جزءا من المجتمع" مشيرا إلى أن "مساهمة المرأة تحسن المجتمع وتدفعه إلى الأمام".

وتلقت ضابطات الشرطة في مأرب دروسا في القانون اليمني وإطلاق النار لمدة ستة أشهر. وكن جميعهن تقريبا على دراية بالأسلحة النارية الموجودة في كل مكان في الحياة اليومية اليمنية. ومن جهتها، قالت رنا التي تحمل مسدسا معها: "لقد علمني زوجي وأولادي بالفعل كيفية التصويب".

وأوضحت الصحيفة ، أنه في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، لا سيما في العاصمة صنعاء، تبلور وجه الحكم تدريجيا في ثماني سنوات. فيما يتعلق بالولاء للطائفة الزيدية، وهي فرع من الشيعة، أقام المتمردون نظاما دينيا صارمًا ومحافظا ومقيدا للحرية وحتى ظلاميا. منذ كانون الثاني/يناير 2021، تنظم وزارة الصحة والسكان اليمنية سعر مهر الزواج، ويقع تسهيل زواج الفتيات الصغيرات، وحظر وسائل منع الحمل. ومنذ نيسان/أبريل 2022، طلب من النساء الخروج رفقة محرم في أي رحلة.

وذكرت الصحيفة أنه من المفارقات أن هذه الجماعة كثفت من استخدام النساء لقمع المعارضة. تتذكر وفاء محمد الشبيبي، التي كانت شرطية قبل الانقلاب في صنعاء، "الزينبيات" برعب قائلة: "إنهن مخيفات لأننا لا نعرف من هن أو كيف يبدين. لا نرى وجوههن ولا نعرف أسماءهن. وكلهن يسمين أنفسهمن زينب".

وحسب الأسيرة الحوثية السابقة، هناك العديد من الأقسام النسائية. إجمالا، كان عددهن في حدود 5000 امرأة مسؤولات عن قمع المظاهرات النسائية، واعتقال أهداف معينة في منازلهن، والتجسس على الناشطات، والمشاركة في تعذيب النساء، و"التشجيع على الاغتصاب"، أو "تقييد" المرأة أثناء جرائم الشرف أو أثناء التعذيب، وذلك حسب تقرير مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وتقول وفاء: "كل هذا لم يحدث من قبل في تاريخ بلدنا".

وذكرت الصحيفة أن المتمردين الحوثيين استولوا على العاصمة صنعاء في سنة 2014، مما أدى إلى اندلاع صراع مدمر. ورغم تدخل تحالف عسكري دولي بقيادة السعودية، فقد استولوا على مساحات شاسعة من الأراضي، لا سيما في شمال غرب البلاد. منذ ذلك الحين، أودى الصراع في اليمن بحياة مئات الآلاف وأغرق أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وقد انتهت الهدنة سارية المفعول منذ نيسان/ أبريل 2022 وجددت مرتين في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر دون أن تتوصل الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون إلى اتفاق لتمديدها.


Create Account



Log In Your Account