دراسة عن سياسات الرئاسي للتعيين في المواقع القيادية العليا للدولة .. كم حصة المجلس الإنتقالي والمؤتمر وما علاقة السعودية ببعض التعيينات ؟
الثلاثاء 24 يناير ,2023 الساعة: 02:12 مساءً
الحرف 28 - خاص

كشفت دراسة خاصة بشأن السياسات التي انتهجها المجلس الرئاسي تجاه التعيين في المواقع القيادية العليا للدولة عن سيطرة المحافظات الجنوبية على قرابة 80%  واستأثر بالأغلبية من إجمالي تلك القرارات المجلس الإنتقالي الجنوبي وحزب المؤتمر.


ووفقا  لنتائج الدراسة التي أطلقها مركز المخا للدراسات الإستراتيجية عن (سياسات مجلس القيادة الرئاسي تجاه التعيين في المواقع القيادية العليا للدولة) فإن قرارات التعيبن في المواقغ القيادية العليا للدولة ذهبت معظمها لصالح المحافظات الجنوبية  بنسبة
78.2 مقابل 21.8% للمحافظات الشمالية " بالرغم من التفاوت الكبير في توزيع السكان لصالح المحافظات الأخرى".

وأوضحت الدراسة أن المجلس الإنتقالي الجنوبي  وحزب المؤتمر الشعبي العام حصلا على العدد الأكبر من قرارات التعيين بنسبة 32,5% و23.9%  على التوالي بينما حصل المستقلون على نسبة 32.6% مع غياب حزب الإصلاح والتيار الذي يمثله عن أي حضور في هذه التعيينات.

وبالنسبة لآلية إتخاذ القرار فقد ذكرت الدراسة أن بعض القرارات أتخذت بالتوافق بين أعضاء مجلس القيادة الرئاسي.

أما  بعد خروج أعضاء المجلس من عدن  فقد رجحت الدراسة أن بعض القرارات غاب عنها التوافق وصدرت مفتقدة لذلك، وكان بعضها بإيعاز من المملكة العربية السعودية، للتعامل مع التطورات السياسية ومقتضيات الحرب.
وأوصت الدراسة بضرورة إخضاع قرارات التعيين في المواقع القيادية العليا للتوافق وحذرت من القفز على مبدأ التوافق الذي يجعل المجلس عرضة للتفكك، كما شددت على ضرورة مراعاة توزيع المواقع القيادية في الدولة على الأقاليم قدر الإمكان .

ورأت الدراسة أن على مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية ، ودولتي التحالف، والجهات الدولية، الضغط لإدراج شروط الكفاءة والنزاهة ضمن المعايير التي يجب الالتزام بها عند التعيين في المواقع القيادية العليا في الدولة.

كما دعت النشطاء السياسيين والفاعلين في المجتمع المدني إلى تفعيل الشكاوى القضائية وتقديم العرائض المدعمة بالحجج ضد المسؤولين الفاسدين وعلى وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني الضغط لعدم تدوير الشخصيات التي لديها قضايا فساد منظورة أمام القضاء.

 


Create Account



Log In Your Account