هِيرْمِيْنُوطِيْقَا: التأويلُ ومَنْهَجِيْتُهُ
الثلاثاء 24 يناير ,2023 الساعة: 09:05 مساءً
الحرف28 - مجيب الرحمن الوصابي - خاص

يُوْصَفُ التَأْويلُ بأنّهُ فعاليَّةٌ دلاليّةٌ، ووجوديُةٌ ونشاطٌ معرفيٌّ وفلسفيٌّ لفهمِ الحياةِ، ولأنّ البناءَ المعرفيَّ الإنسانيَّ بحاجةٍ دائمةٍ إلى التعديلِ والتغيير والإضافة ، فإنَّ الحاجة البشريّة  للتأويل لا تنتهي ، فتاريخ التأويل هو تاريخ إعمال العقل من أجل فهم الظواهر والعلاقات والأشياء والرموز التي تحيط بنا، ويمكن القول أنّ المعارف البشرية كلها نتاج التأويل والتفسير . 

       والتأويل منذُ البدءِ مرتبطٌ بالتجربةِ اللغويّة ، ممّا هي علامة دالة على وجود الإنسان، فاللغة هي تأويل شامل للعالم، كما أنّ للقبليات تأثيراً كبيراً في فهمنا للأشياء والنصوص.
   تتعدَّد الأفهام وتختلف وهذه سُنّة الله ماضية في خلقه:" وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ..." 
    كُتب التفسير عامرة بمثل هذه التأويلات ، التي وإن اختلفت وتنوَّعت فلها احترامها وتقديرها وربما أسانيدها 

فمن ذلك قوله تعالى في سورة الفجر: " والشفع والوتر" فقد اتسع التأويل في هاتين اللفظتين على ثلاثة وعشرين قولاً ذكرها المدَني وهي: 

1-هما الزوج والفرد من العدد، وهذا تذكير بالحساب لعِظَمِ نفعه.
2- هما كلُّ ما خلق الله، لأن الأشياء إما زوج أو فرد.
3-الشفع هو الخلق لكونه أزواجا، والوتر هو الله تعالى وحده.
4-إن الشفع صفات الخلق لتبديلها بأضدادها كالقدرة والعجز، والوِتْر صفات الله تعالى.
5-إنهما الصلاة؛ لأن فيها شفعاً ووتراً.
6-إن الشفع النحر، والوتر يوم عرفة.
7-إن الشفع يوم التروية والوتر يوم عرفة.
8-إن الشفع شفع العشر الآخر من شهر رمضان، والوتر وترها.
9-إن الشفع الليالي والأيام، والوتر يوم القيامة.
10-إن الشفع شفع العشر التي أتمَّ الله بها ليالي موسى، والوتر وِتْـرُها.
11-إن الشفع الصفا والمروة، والوتر البيت الحرام.
12-إن الشفع قوله تعالى: " فمَن تَعجَّلَ في يَوميْن : في سورة البقرة203 ، والوتر من تأخر الى اليوم الثالث .
13-إن الشفع آدم وحواء، والوتر هو الله.
14-إن الوتر آدم ، والشفع شفع بحواء.
15-إن الشفع الركعتان من صلاة المغرب، والوتر الركعة الثالثة .
16-إن الشفع درجات الجنان، لنها كلها شفع، والوتر دركات النار لأنها وتر.
17-إن الشفع هو الله وهو الوتر أيضاً.
18-إن الشفع مسجدا مكة والمدينة، والوتر مسجد بيت المقدس.
19-إن الشفع القرآن في الحج والتمتُّع فيه، والوتر الإفراد فيه.
20-إن الشفع الفرائض ، والوتر السنن.
21-عن الشفع الأعمال، والوتر النية والإخلاص.
22-إن الشفع العبادة التي تتكرّر كالصوم والصلاة والزكاة ، والوتر العبادة التي لا تتكرّر كالحج
23-إن الشفع الروح والجسد إذا كانا معا، والوتر الروح بلا جسد ، فكأنه تعالى – أقسم بها في حالتي الاجتماع والافتراق. 

يُمكنُ المواءمةُ بينَ آراءِ عبد القاهر الجرجانيّ مع البلاغة الجديدة  في تقسيم التأويل إلى نوعين: تأويل محدود وتأويل غير محدود "لا متناهي، أو كما يسميها الجرجاني المجازات العقلية، والمجازات التخييلية ، وهذا في قادم الأيام بإذن الله



Create Account



Log In Your Account