بالشراكة بين المركز الليبي لأبحاث الإعلام ومركز الجزيرة.. تأهيل (16) صحفيا وأكاديميا في مهارات التحقق من الأخبار
الخميس 26 يناير ,2023 الساعة: 12:42 صباحاً
الحرف 28 - خاص

اختتم المركز الليبي لبحوث الاعلام فعاليات دورة تدريبية للتحقق من الأخبار الزائفة بالتعاون مع مركز الجزيرة للتدريب هي الأولى ضمن برنامجه للعام 2023.

واستهدفت الدورة التي استمرت خلال الفترة  (23-25) يناير الجاري تأهيل ستة عشر متدربا من الصحفيين والباحثين الاعلاميين وأعضاء الهيئة التدريسية بكلية الاعلام بجامعة بنغازي في آليات التحقق من الأخبار الزائفة.

وتضمنت الدورة التي قدمها المدرب محمد الزعانين عبر تقنية الزووم،  التعرف على ماهية الأخبار الزائفة وسماتها وطرق فحصها وتحليلها.

وخصص المدرب الجزء الأكبر من وقت الدورة للتعرف على  الأدوات المهنية والرقمية في التحقق من مصادر الأخبار والصور والفيديوهات المصاحبة، وطرق استخدامها لكشف التضليل الاعلامي وأشكال التلاعب بالصور والمقاطع المرئية المفبركة.

وأوضح رئيس المركز الليبي لبحوث الاعلام الدكتور ياسين الحسنوني أهمية عقد هذه الدورة التخصصية لاكساب المشاركين مهارات التحقق المهني والرقمي من الأخبار، لا سيما مع ما يشهده الفضاء العام من تدفق هائل بالمعلومات المغلوطة والأخبار الزائفة والمحتوى الموجه سياسيا.

وقال  الحسنوني إن  انتشار الاخبار الزائفة عبر وسائل الاعلام يسقط مصداقيتها ويفقدها الثقة المؤسسية لدى الجمهور داعيا الصحفيين الى توخي الدقة والمهنية في التعاطي مع المعلومات والأخبار.

 


Create Account



Log In Your Account