الكويت تعلن تشكيل حكومة جديدة برئاسة أحمد النواف
الأحد 09 أبريل ,2023 الساعة: 04:02 مساءً
وكالات

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد اليوم الأحد مرسوماً أميرياً بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وفقا لوكالة كونا الكويتية.

وجاء الإعلان بعد وقت قصير من لقاء ولي العهد الكويتي مع رئيس الوزراء، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد في قصر بيان.

وتضمنت التشكيلة الحكومية الجديدة خروج 6 وزراء كانوا في الحكومة السابقة هم: وزراء المالية عبد الوهاب الرشيد، والتجارة والصناعة مازن الناهض، والبلدية عبد العزيز المعجل، والإسكان وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عمار العجمي.

كما ضمت قائمة من خرجوا من الحكومة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، ووزير العدل وزير الأوقاف عبد العزيز الماجد.

فيما شملت الحكومة تعيين وزراء جدد هم: فهد الشعلة وزير دولة لشؤون البلدية والاتصالات، وعامر محمد وزيراً للعدل ووزيراً للأوقاف، ومطلق نايف العتيبي وزيراً للكهرباء والإسكان، ومحمد العيبان وزيراً للتجارة والصناعة، ومناف الهاجري وزيراً للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

واحتفظ الشيخ سالم العبد الله بحقيبة الخارجية، كما حافظ عبد الرحمن عن حقيبة وزارة الإعلام ووزير دولة لشؤون الدفاع، واستمر أحمد العوضي وأماني بوقماز على رأس وزارتي الصحة والأشغال العامة على الترتيب.

واستمر بدر حامد الملا في منصبه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير دولة لشئون مجلس الأمة.

وصدر أمر أميري بتكليف الشيخ أحمد النواف الأحمد بتشكيل الحكومة الجديدة بتاريخ 5 مارس الماضي.

ويأتي الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة في ظل أزمة تواجهها الكويت منذ الإعلان عن حكم المحكمة الدستورية، في 19 مارس الماضي، ببطلان مرسوم حل مجلس 2022 وعودة مجلس الأمة الذي انتُخب في 2020 برئاسة مرزوق الغانم.

وفي 2 أغسطس الماضي، صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة لعدم التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في أزمة استمرت عدة أشهر.

وأجريت، في 29 سبتمبر الماضي، الانتخابات الأخيرة لمجلس الأمة الكويتي، وأعلنت نتائجها في الـ30 من الشهر ذاته، ولكن سرعان ما بدأت أزمة جديدة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، في 10 يناير الماضي، عقب انسحاب الحكومة من جلسة نيابية، بعد خلاف بشأن رفضها إقرار أعباء مالية متعلقة بأزمة إسقاط قروض مواطنين؛ ما أدى لاستقالة الحكومة.

ويتمتع البرلمان الكويتي بسلطات واسعة، ويشمل ذلك سلطة إقرار القوانين ومنع صدورها، واستجواب رئيس الحكومة والوزراء، والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.


Create Account



Log In Your Account