إيران تقول إنها لعبت دورا إيجابيا في المفاوضات اليمنية
الإثنين 10 أبريل ,2023 الساعة: 11:06 مساءً
متابعات

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إنّ بلاده لعبت "دوراً إيجابياً" في المفاوضات اليمنية، والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والمبعوث الأممي لحلّ الأزمة، تزامنا مع زيارة وفد سعودي إلى صنعاء.

وعبر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، عن أمله في التوصل إلى هدنة مستدامة في اليمن، في ضوء الظروف الجديدة في المنطقة، للتمهيد لإطلاق مسار سياسي مستدام يخدم مصالح الشعب اليمني، بمشاركة جميع الأطراف اليمنية، فضلاً عن تأمينه مصالح الدول الجارة.

وذكر المسؤول الإيراني، أنّ طهران تدعم تمديد الهدنة في اليمن، على أن تؤدي إلى رفع الحصار بشكل كامل، وإرسال المساعدات الإنسانية بلا قيود. 

وقال كنعاني أنه "لا أحد يحق له أن يقرّر مكان الشعب اليمني مصيره السياسي ومستقبله".

وكان السفير السعودي محمد آل جابر، قال إن زيارته لصنعاء بهدف تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار ودعم عملية تبادل الأسرى وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن.

ويأتي هذا في ظل الحديث عن قرب الإعلان عن مسودة سلام شاملة للأزمة في اليمن، وفقا للشرق الاوسط فإن المسودة تنقسم إلى عدة مراحل وفي مقدمها وقف شامل لإطلاق النار في البلاد، وفتح جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، ودمج البنك المركزي، واستكمال تبادل الأسرى والمعتقلين (الكل مقابل الكل).

في سياق آخر، كشف كنعاني، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، عن قيام وفدين من إيران بزيارة البحرين في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن وفداً فنياً زارها لبحث آخر أوضاع المقرات الدبلوماسية الإيرانية، وتلقى الوفد "تعاوناً جيداً للغاية، مدفوعاً بحسن النيات". ولفت إلى أن الوفد الثاني كان برلمانياً، للمشاركة في اجتماع البرلمانات.

وتحدث كنعاني عن العلاقات مع الإمارات، مؤكداً أنها تشهد أيضاً تطورات جيدة وزيارات متبادلة مكثفة، لافتاً إلى أن العلاقات والتعاون بين البلدين "تمضي إلى الأمام".

وحول الأنباء بشأن زيارة رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد لطهران، أوضح كنعاني أن "التنسيق جارٍ بشأن زيارات كبار المسؤولين للبلدين".

وبشأن تطورات العلاقات مع السعودية بعد اتفاق على استئنافها في العاشر من الشهر الماضي في بكين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إنّ وفداً إيرانياً سيتوجه خلال اليومين المقبلين إلى السعودية للتحضير لإعادة فتح السفارة والقنصلية الإيرانيتين.

كما أكد وجود وفد سعودي حالياً في طهران للتحضير لإعادة فتح الممثليات السعودية، قائلاً إن خطوات أولية اتُّخذت لتبادل السفيرين. 

ولفت كنعاني، إلى أنّ آثار التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الإيرانية السعودية ستنسحب على أوضاع المنطقة، وستكون لها "آثار إقليمية ودولية إيجابية للغاية".


Create Account



Log In Your Account