الحوثيون يعلنون اطلاق سراح أكثر من 90 معتقلا في صنعاء وتعز
الخميس 13 أبريل ,2023 الساعة: 10:24 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت مليشيا الحوثي، إطلاق سراح أكثر من 90 معتقلا في العاصمة صنعاء وتعز، بمناسبة شهر رمضان المبارك بناء على توجيهات زعيمها. 

وقالت وكالة الأنباء (سبأ) بنسختها الحوثية، في بيانين منفصلين، إن الجماعة افرجت الاربعاء، عن 48 معتقلا، وتلا ذلك اليوم الخميس إطلاق سراح 40 آخرين في محافظة تعز. 

وحسب الوكالة، فإن المفرج عنهم كانوا ضمن من أسمتهم الجماعة "المغرر بهم للقتال في صفوف القوات الحكومية والتحالف. 

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع قوله، إن "عملية الإفراج جاءت بناء على توجيهات زعيم الجماعة عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، بمناسبة شهر رمضان المبارك" دون مزيد من التفاصيل. 

ولم يصدر تعليق من قبل الحكومة اليمنية حول الأمر أو إن كان إطلاق سراح هؤلاء ضمن عملية تبادل الأسرى التي أعلن عنها في 20 مارس/ آذار الماضي والتي كان من المفترض أن تبدأ الخميس، وتم تأجيلها إلى يوم غد الجمعة. 

وفي 20 مارس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية الاتفاق مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص. 

والثلاثاء، أعلن عضو لجنة التفاوض في الفريق الحكومي ماجد فضائل في تصريح للأناضول، أن "عملية تبادل الأسرى مع جماعة الحوثي تنطلق الخميس بإطلاق سراح 322 أسيرا، بينهم 72 تابعين للحكومة و250 من الحوثيين". 

والأربعاء، أعلنت الحكومة اليمنية، تأجيل انطلاق تنفيذ تبادل الأسرى مع الحوثيين يوما واحدا إلى يوم غد الجمعة وفق تغريدة ليحيى كزمان رئيس الفريق الحكومي في ملف الأسرى، غداة الإعلان عن بدء تنفيذ الصفقة الخميس. 

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.



Create Account



Log In Your Account