وصول أول دفعة من الأسرى إلى مطاري عدن وصنعاء على رأسهم وزير الدفاع الصبيحي وشقيق هادي
الجمعة 14 أبريل ,2023 الساعة: 03:14 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

وصل إلى مطار عدن الدولي صباح اليوم الجمعة ٣٥ أسيرا محررا من سجون مليشيا الحوثي على رأسهم  اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع الأسبق واللواء ناصر منصور هادي في أول عملية تبادل كبيرة لأسرى الحرب.

ونقلت طائرات الصليب الأحمر منذ صباح اليوم 170 أسيرا بين صنعاء وعدن  ضمن اتفاق شمل 878 أسيرا بينهم أكثر من 700 حوثي.

واستقبلت حشود جماهيرية في مطار عدن الدولي الطائرة التي تقل وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي، واللذين أمضيا في حجز مليشيا الحوثي 8 سنوات.

وقالت مصادر صحفية إن طائرة سعودية خاصة أقلت اللواء ناصر هادي بسبب حالته الصحية المتدهورة إلى الرياض لتلقي العلاج حيث يقيم شقيقه الرئيس الأسبق مجبرا بأوامر سعودية.

وبهذا تكون منظمة الصليب الأحمر قد أشرفت على تنفيذ الجزء الأول من اتفاق تبادل الأسرى الذي أبرمته لجنة التفاوض بين الحكومة الشرعية والحوثيين قبل أسابيع.

ومن المقرر أن يتم إكمال تنفيذ الاتفاق خلال اليومين القادمين حيث سيتم اطلاق سراح 100 أسير من الجيش الوطني إلى مأرب مقابل الإفراج عن 100 أسير حوثي، في حين سيتم الإفراج عن شقيق طارق صالح وابنه في عملية التبادل الثانية التي ستتم غدا مع عدد من جنود المقاومة مقابل 100 عنصر حوثي.

وضمن صفقة التبادل سيتم اطلاق 4صحفيين اختطفتهم مليشيا الحوثي من منازلهم مطلع الحرب، وحكمت عليهم بالإعدام وسيتم وصولهم وفقا للاتفاق مع اسرى الجيش الوطني إلى مأرب.

وتشمل الصفقة 15 جنديا سعوديا و3 جنود سودانيين مقابل 250 أسير حوثي.

ولا زال الجزء الأكبر من الأسرى خارج التبادل حتى الآن.

وتحتجز مليشيا الحوثي آلاف الأشخاص  المدنيين في سجونها جرى اختطافهم من منازلهم او في حواجزها الأمنية أثناء السفر وبعضهم مغيبون في السجون بلا تهمة.

وقالت اشراق المقطري الناطقة باسم اللجنة الوطنية لانتهاكات حقوق الإنسان في تغريدة على حسابها بتويتر تابعها الحرف 28 إن هناك العديد من المخفيين المدنيين الذين تجتجزهم مليشيا الحوثي ليسوا مدرجين على كشوفات التبادل ولا أحد يعلم عنهم شيئا.

وإلى هؤلاء هناك آلاف الأفراد  الذين جندتهم السعودية للدفاع عن حدودها الجنوبية وقعوا في أسر مليشيا الحوثي ليسوا مشمولين بأي اتفاقات وتخلت عنهم الرياض التي تدير المفاوضات مع الحوثي في مختلف القضايا. 



Create Account



Log In Your Account