غروندبرغ يحث الأطراف اليمنية على إتخاذ المزيد من الخطوات للإفراج عن المعتقلين
الأحد 23 أبريل ,2023 الساعة: 02:44 مساءً
متابعات

حث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جوندبرغ، الأطراف اليمنية على إتخاذ المزيد من خطوات الإفراج عن المعتقلين لإنهاء معاناة الآلاف من العائلات اليمنية.

ورحب جوندبرغ، في بيان نشره على  صفحته بتويتر، بالمبادرات أحادية الجانب التي نفذتها السعودية والحوثيين لاطلاق سراح عدد إضافي من المحتجزين.

وكانت السعودية قد أعلنت إطلاق سراح 104 أسرى حوثيين، كمبادرة انسانية من طرف واحد، كما أعلنت مليشيا الحوثي الإفراج عن 77 من أسرى القوات الحكومية، إلا أن هذه المبادرة لم يكشف عنها وعن أسماء الفرج عنهم، فيما قال ناشطون أنها صفقة وهمية، كما أن الحكومة لم تنفي أو تؤكد ذلك.

كما حث غروندبرغ، الأطراف على اتخاذ خطوات نحو إنهاء معاناة آلاف الأسر اليمنية التي لازالت تنتظر لم شملها مع ذويهم المحتجزين.

وأشار المبعوث إلى أنه جرى اطلاق سراح ٩٠٠ محتجز تقريبا الأسبوع الماضي عن طريق الجهود التيسيرية لمكتبه.

وفي نهاية شهر رمضان، جرى الافراج عن حوالي 900 أسير ومحتجز من جميع الأطراف، بينهم سعوديين وسودانيين، عقب محادثات جرت في سويسرا في مارس الماضي بين الحكومة والحوثيين.

وعبر غروندبرغ، عن أمله أن تجلب عمليات الإفراج وجمع الشمل الأخيرة السلوى للمجتمعات اليمنية في العيد، وأن تستمر الأطراف في العمل معه لتنفيذ التزامها بالإفراج عن كل المحتجزين على خلفية النزاع طبقا لاتفاق ستوكهولم.


Create Account



Log In Your Account