الصحة العالمية تعلن إصابة أكثر من مليون شخص سنويا باليمن بمرض الملاريا
الإثنين 24 أبريل ,2023 الساعة: 04:24 مساءً
متابعات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، إصابة أكثر مليون شخص سنويا في اليمن بمرض الملاريا.

وقالت المنظمة: "تشير التقديرات إلى أن أكثر من 21 مليون شخص في اليمن يعيشون في مناطق معرضة لخطر الإصابة بالملاريا".

وأضافت في بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا الذي يوافق 25 أبريل/ نيسان من كل عام، أن "هناك أكثر من مليون حالة إصابة بالملاريا كل عام باليمن"، وفقا لوكالة الأناضول.

ونفذت المنظمة بدعم من البنك الدولي بين نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2022 حملة رش لمكافحة حشرة الباعوض الناقلة للملاريا في 54 مقاطعة من المناطق الأكثر تضررا بالمرض بأنحاء اليمن، بحسب البيان.

وذكر أن "الحملة هدفت لحماية مليوني شخص من الأمراض التي ينقلها الباعوض مثل الملاريا وحمى الضنك".

والملاريا مرض فتّاك تسبّبه طفيليات تنتقل إلى البشر عبر لدغات باعوض "الأنوفيلس" الحاملة للعدوى، وهو يسبب وفيات ويمكن الوقاية والشفاء منه، وفق منظمة الصحة العالمية.

ولا توجد أرقام رسمية ولا حتى تقديرات بشأن عدد المصابين بالملاريا؛ بسبب الحرب وصعوبة الوصول إلى المصابين وضعف الإمكانات الحكومية.

ويشهد اليمن منذ نحو 9 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألفا، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.


Create Account



Log In Your Account