الكتاب الأسود.. دراسة ترصد دور الأطراف المحلية والإقليمية في حرب اليمن
الإثنين 24 أبريل ,2023 الساعة: 08:23 مساءً
متابعات

صدر الجزء الأول من دراسة حديثة أعدها مركز الجنوب اليمني للدراسات، وثقت دور الأطراف المحلية والإقليمية في الحرب اليمنية التي تشهدها البلاد منذ ثمان سنوات.

والجزء الأول، سلط الضوء على الأطراف المحلية والإقليمية في الحرب اليمنية ودور كل منها، من خلال رصد ودراسة قرارات مجلس الأمن بشأن اليمن، وتقارير خبراء الأمم المتحدة و مجموعة الخبراء بمجلس حقوق الإنسان حول الحرب اليمنية وأطرافها وأحداثها وتطوراتها خلال 8 سنوات في الفترة من 2014 إلى 2022.

وتضم هذه السلسلة ثلاثة أجزاء، تحت مسمى "الكتاب الأسود"، حيث وثقت موقف المجتمع الدولي- من خلال قرارات مجلس الأمن وتقارير خبرائه ومجموعة الخبراء بمجلس حقوق الإنسان.

وركز الدراسة على أهم ما اشتملت عليه القرارات والتقارير بشأن الحرب اليمنية والأطراف والمكونات الفاعلة والمؤثرة وذات الدور البارز في هذه الحرب، وفي الأحداث والتطورات التي تعيشها اليمن، مع توضيح العلاقة بين بعض المكونات اليمنية والأطراف والقوى الإقليمية سواء بالدعم والتمويل لمكونات موجودة على الأرض، أو بإنشاء وتشكيل قوى وأذرع محلية وتسليحها وتوفير الدعم اللازم للقيام بالدور المرسوم لها من قبل داعميها.

وتتبعت الآليات والمواقف الدولية تجاه اليمن، كما عبرت عنها القرارات الأممية الداعمة للعملية السياسية، وما توصل إليه حراك المجتمع الدولي من قرارات صادرة عن مجلس الأمن خلال الفترة بين عامي 2011 و 2014، خاصة بعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 2140 لسنة 2014، الذي نشأ بموجبه فريق للخبراء ولجنة للجزاءات أدرجت عدداً من الأشخاص في قائمة العقوبات بوصفهم معرقلين للعملية السياسية.

وصدر الجزء الأول من هذه السلسة، مبيناً دور الإمارات العربية المتحدة وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان وكافة العهود والمواثيق، كما أثبتها الخبراء وتقاريرهم السنوية المقدمة لمجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان.

فيما ستركز الأجزاء القادمة، على دور مليشيات الحوثي وصالح وفق تقارير فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن خلال الفترة 2014- 2022.

لتحميل الكتاب الأسود الجزء الأول: https://southofyemen.org/l?a4009.


Create Account



Log In Your Account