حُذفت من خبر وكالة سبأ.. سفير سابق ينتقد العليمي ومسؤولي الدولة لعدم ذِكر "وحدة اليمن وسلامة أراضيه"
الخميس 27 أبريل ,2023 الساعة: 08:49 صباحاً
متابعة خاصة

انتقد السفير اليمني السابق علي العمراني، رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ومسؤولي الدولة، لعدم ذكرهم "وحدة اليمن وسلامة أراضيه"، بعد حذفها من وكالة سبأ الرسمية من إحدى الفقرات في خبر لقاء العليمي بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يوم أمس الاربعاء بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقال العمراني في منشور له، لقد "أصبح ذكر المحافظة على وحدة اليمن وسلامة أراضيه من المحرمات التي لا يذكرها المسؤولون اليمنيون؛ من رئيس مجلس القيادة الرئاسي مرورا بأعضاء المجلس ووزير الخارجية إلى أدنى مسؤول.. واصبحنا كيمنيين لا نسمعها إلا لماما ومن مسؤولي الدول الأخرى، ووسائلهم الإعلامية فقط".

وأوضح السفير السابق، أن بعد لقاء الرئيس العليمي بالرئيس المصري، أشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط (المصرية) للقاء، إلى أن الرئيس السيسي يؤكد الموقف المصري الثابت إزاء دعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية وسلامة مؤسساتها الوطنية.. في المقابل لم تشر وكالة سبأ لما ذكره الرئيس المصري بخصوص الوحدة اليمنية، وكذلك صفحة العليمي، لم تشر إلى موقف مصر وقيادتها الداعم لوحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه.

وتابع العمراني: "للأسف؛ فإن ذلك يؤكد الشكوك التي سبق وأشرنا إليها في تناولات سابقة ويعزز تلك الشكوك القرارات الرئاسية، بخصوص شبوة وحضرموت، وسقطرى، وغير ذلك من المواقف، وكذلك التصريحات، من مجلس القيادة، ومكتب الرئيس، وكلها تمهد وتسهل لتقسيم وتقزيم اليمن".

و التقى يوم امس الاربعاء رئيس جمهورية مصر عبدالفتاح السيسي، بقصر الإتحادية بالقاهرة، برئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي وبحثا معا  العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت وكالة سبأ الحكومية إن اللقاء تطرق إلى مستجدات الوضع اليمني، والجهود الأخيرة للسعودية من أجل تجديد الهدنة، وانهاء المعاناة الانسانية، واطلاق عملية سياسية شاملة استنادا الى مبادرة المملكة للسلام المعلنة عام 2021، و المرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا.

وقالت إن الرئيس العليمي، ثمن دور مصر قيادة وحكومة وشعبا في استقبال مئات الالاف من اليمنيين الباحثين عن ملاذ آمن من بطش المليشيات الحوثية، وتقديم الرعاية اللازمة لهم في مختلف المجالات بما في ذلك العلاج، والتأهيل العلمي والاكاديمي.

وحسب الوكالة، فإن السيسي، أكد على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وموقف مصر الثابت إلى جانب اليمن وشعبه، وقيادته السياسية ومؤسساته الشرعية، وكافة الجهود الرامية لاستعادة الامن والاستقرار والسلام في البلاد، (دون الإشارة إلى حديثه لدعم وحدة اليمن وسلامة أراضيه).

فيما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط (المصرية) والتلفزيون المصري، إن الرئيس السيسي، أكد على الموقف المصري الثابت إزاء دعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية وسلامة مؤسساتها الوطنية.


Create Account



Log In Your Account