الحكومة تؤكد التحضير لعملية اجلاء ثانية للمواطنين اليمنيين من السودان
السبت 29 أبريل ,2023 الساعة: 08:49 صباحاً
الحرف28 - متابعة خاصة

أكدت الحكومة الشرعية استمرار عمليات الاجلاء للمواطنين اليمنيين في المدن السودانية. 

وقالت الحكومة في بيان لوزارة الخارجية، إنها تحضر لاطلاق عملية اجلاء ثانية بعد أولى نقلت خلال أكثر من 200 مواطن من السودان إلى السعودية تمهيدا لاعادتهم إلى اليمن. 

وأوضحت الوزارة، أنها حددت خمس مناطق تجمع لعملية اجلاء اليمنيين من مدينة الخرطوم إلى مدينة بورتسودان شملت ( ام درمان، جبرة، الخرطوم، الكلاكلة، توتي وعربي والسجانة)، وكذلك مناطق تجمع أخرى في ولاية الجزيرة. 

وأضافت في بيان لها، بحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) أنه تم تسيير  عدد 11 رحلة برية على متنها 600 شخص،  الى بورتسودان، مع استمرار عمليات التوثيق والحصر من قبل اللجنة المكلفة في مدينة بورتسودان، استعداداً لانطلاق رحلة الاجلاء الثانية بالتنسيق مع الحكومة السعودية. 

ولم تحدد الوزارة موعد عملية الاجلاء الثانية لكنها أكدت أنها ستتم "في القريب العاجل". 

وثمنت الوزارة، التسهيلات التي تقدمها السعودية، وكذا جهود جمهورية مصر العربية التي سهلت دخول عدد من الرعايا اليمنيين عبر منفذ ارقين البري. 

ويعيش آلاف اليمنيين، تحت خطر المواجهات الدامية في السودان، في حين يتهم الكثير منهم السلطات اليمنيية بتجاهل معاناتهم، والتقاعس في تنفيذ وعودها باجلائهم إلى بلادهم. 

تشير التقديرات الرسمية إلى أن هناك ما يزيد عن 17 ألف مواطن يمني في السودان بين عمالة وطلاب ولاجئين، قدم منهم أكثر من 3 آلاف شخص للسفارة اليمنية بالخرطوم طلبات لاجلائهم، لكن حتى اليوم لم يتم اجلاء سوى نحو 240 شخصا. 



Create Account



Log In Your Account