يعود عمرها للقرن الخامس قبل الميلاد ... اليمن تستعيد ثلاث قطع اثرية ثمينة في واشنطن
السبت 29 أبريل ,2023 الساعة: 10:30 صباحاً
الحرف28 - متابعة خاصة

تسلمت السفارة اليمنية في واشنطن ثلاث قطع اثرية يمنية بعد ان تمكنت السلطات الأمنية بمدينة نيويورك من ضبطها خلال شهري يناير وفبراير 2023. 

وتشمل الآثار المستردة تمثالا للوعل اليماني يعود عمره للقرن الخامس قبل الميلاد وتمثالا لامرأة من حجر المرمر يعود عمره للقرن الثاني قبل الميلاد ، اضافة الى صحن أثري فضي يعود عمره للقرن الثالث ميلادي. 

وفي حفل الاسترداد الذي عقد، أمس، بمقر المدعي العام الامريكي في نيويورك بحضور عدد من المسئولين الامريكيين، اشاد سفير اليمن محمد الحضرمي، بجهود السلطات الامريكية في ضبط القطع الأثرية المنهوبة وإعادتها للحكومة اليمنية. 

ولفت الى أن التراث والأثار اليمنية لطالما تعرضت للكثير من السرقة والنهب جراء الانقلاب الحوثي الغاشم على الدولة ومؤسساتها. 

وأشار إلى أن عددا من المتاحف اليمنية قد تعرضت للسطو سابقا من قبل المنظمات الارهابية وأن السلطات اليمنية تعمل كل ما بوسعها للحد من تهريب ونهب الاثار. 

وأوضح أن الحكومة اليمنية ونظرا للأوضاع الحالية بسبب الانقلاب الحوثي ومن أجل الترويج للتراث اليمني في الأوساط الامريكية فقد قررت اضافة هذه الاثار للآثار المعارة سابقا لمتحف السميثسونيان الشهير في قلب العاصمة الامريكية واشنطن. 

ويعد المتحف من أعرق المتاحف في الولايات المتحدة تأسس عام 1846. 

فيما أكدت نائبة المدعي العام في نيويورك على أن الاجهزة الامنية والقضائية الامريكية ستستمر في تتبع وضبط كل القطع الاثرية اليمنية المنهوبة وتعيدها الى الحكومة اليمنية. 

وتسعى الحكومة اليمنية حاليا إلى استكمال اجراءات التوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة الأمريكية بشأن فرض قيود استيراد على الآثار اليمنية المسروقة لمدة خمس سنوات بموجب اتفاقية اليونسكو للعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية، والتي ستسهم في تعزيز جهود حماية التراث اليمني ومنع الاتجار بالآثار واليمنية المسروقة مستقبلا.



Create Account



Log In Your Account