بريطانيا تعلن عن تنظيم مؤتمر لسد فجوة التمويل لإنقاذ ناقلة "صافر"
الثلاثاء 02 مايو ,2023 الساعة: 08:17 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت بريطانيا، الثلاثاء، عن تنظيمها مؤتمرا لسد فجوة تمويل عملية إنقاذ خزان "صافر" النفطي المتهالك قبالة السواحل الغربية لليمن. 

وأوضحت بريطانيا في بيان مقتضب للمتحدثة باسم الحكومة، في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، روزي دياز، "في 4 مايو/ أيار (الجاري) تشارك المملكة المتحدة (بجانب هولندا) في استضافة حدث لجمع التمويل اللازم لحل مشكلة خزان صافر النفطي". 

وأضاف البيان أن المجتمع الدولي "جمع 95 مليون دولار حتى الآن"، مشيرا إلى أن "هناك حاجة إلى 29 مليون دولار إضافية حتى تتمكن الأمم المتحدة من إزالة النفط من الخزان". 

وأضافت دياز : "يجب أن نتحرك الآن لتجنب خطر حدوث كارثة بيئية ضخمة تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن". 

ومطلع مارس /آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة شراء سفينة لنقل النفط الخام من خزان صافر أبحرت إلى سواحل اليمن في 7 أبريل/ نيسان الماضي على أن تصل في الأيام الأولى من مايو الجاري. 

وتعود ملكية سفينة "صافر" لشركة النفط اليمنية الحكومية "صافر لعمليات إنتاج واستكشاف النفط"، حيث كانت قبل اندلاع الحرب في 2014 تستخدم لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب (وسط) وتصديره. 

وبسبب عدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا على المنطقة، حيث تحمل السفينة أكثر من 1.1 مليون برميل نفط، وهو ما يجعلها عرضة لخطر التسرب أو الانفجار أو الحريق.



Create Account



Log In Your Account