العليمي يستقبل المبعوث الأممي في عدن بعد لقائه بالحوثيين في صنعاء
الأربعاء 03 مايو ,2023 الساعة: 05:05 مساءً
متابعات

استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، اليوم الاربعاء، بقصر معاشيق في عدن، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، ومساعده معين شريم، عقب زياته إلى صنعاء استغرقت يوميين.

 

وقالت وكالة سبأ الرسمية، إن العليمي استمع إلى احاطة من المبعوث الاممي الخاص حول نتائج لقاءاته الاخيرة على الصعيدين المحلي، والاقليمي.

 

وكان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، قد قال في وقت سابق اليوم الاربعاء، إن زيارته إلى صنعاء "حظيت بلقاءات إيجابية".

 

وأكد العليمي التزام المجلس والحكومة بدعم مساعي المبعوث الخاص للأمم المتحدة، والوسطاء الاقليميين والدوليين، وكافة المبادرات الرامية الى إنهاء المعاناة الانسانية، وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب اليمني في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام والاستقرار والتنمية.

 

ودعا المجتمع الدولي إلى مضاعفة الضغوط على المليشيات الحوثية للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بملف المحتجزين بموجب اتفاق ستوكهولم، والتفاهمات الاخيرة التي تشدد على تبادل الزيارات لمرافق الاحتجاز، والكشف عن مصير الاف المختطفين، والمخفيين في سجون المليشيات، وفي المقدمة محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الامن الدولي.

 

وبين عدم جاهزية المليشيات الحوثية لخيار السلام، دون اكتراث للمعاناة المتفاقمة التي تجلت بوضوح في كارثة التدافع المؤلمة بصنعاء التي اودت بحياة عشرات الفقراء الباحثين عن أي مساعدات انسانية للبقاء على قيد الحياة.

 

ونبه الرئيس إلى خطورة استمرار المجتمع الدولي في التغاضي عن الاجراءات الاحادية للمليشيات، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان، ما شجعها على تحشيد اكثر من مليون طفل إلى معسكرات طائفية تعبوية لتمجيد الحروب، والتحريض ضد قيم ومبادئ السلام، والاعتدال، والتعايش التي عرفها اليمنيون عل مر التاريخ.

 

واشاد العليمي بمبادرة السعودية المبكرة للسلام عام 2021، واهمية البناء عليها لدفع المليشيات الحوثية الارهابية على التعاطي الجاد مع المساعي الاقليمية والدولية لإطلاق عملية سياسية شاملة تقودها الامم المتحدة، كما رحب ببيان مجلس الأمن الدولي الأخير الذي دعا فيه الأطراف إلى الانخراط بحسن نية في جهود السلام، والتشديد على ضرورة استناد أي عملية تفاوضية إلى المرجعيات المتفق عليها.


Create Account



Log In Your Account