تعز... ندوة علمية حول الانهيارات الصخرية.. ما الأسباب والحلول؟
السبت 27 مايو ,2023 الساعة: 09:41 صباحاً
الحرف28 - خاص

أقام مركز الجند ، بمحافظة تعز ، ندوة علمية حول " الصدوع والانزلاقات الصخرية وتأثيرها على المنشآت المدنية " بالتنسيق مع مكتب الاشغال العامة وبمشاركة أكاديميين بجامعة تعز ومهندسين جيولوجيين وفنيين من هيئة الحماية البيئية . 

وخلال الندوة، قدمت 3 اوراق عمل حول الانهيارات الارضية التي حصلت مؤخراً في المحافظة، منها انهيارات في وادي القاضي، بالمدينة عاصمة المحافظة وجبل سامع. 

وتحدث الدكتور عبدالوهاب العوج - رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة تعز حول المشكلة - الأسباب - والحلول، مشيرا الى سعي المركز الى تقديم الحلول الفنية ، وتوفير بيئة بحثية بالشراكة مع الجامعة للحد من حدوث هذه المخاطر والكوارث  بالمدينة. 

واستعرض العوج، الانهيارات الاخيرة في المدينة وصبر وسامع، مؤكدا على ضرورة معالجة الآثار المتوقعة باستخدام الطرق الحقلية وطرق الاستشعار عن بعد. 

بدوره، أكد الدكتور عبدالكريم القادري في ورقة عمل قدمها بالدورة تحت عنوان ( الانزلاقات الصخرية وأثرها على المنشآت المدنية ) على ضرورة معالجة أسباب التساقط الصخري خاصة مع موسم الامطار. 

واستعرض في ورقته مسحاً جيولوجياً وعمل خرائط جيولوجية لمدينة تعز وضواحيها ، مؤكدا انه على ضوئها يمكن معالجة المشكلة. 

ودعا القادري من خلال الندوة التخلي عن السلوك الخاطئ كالحفر العشوائي والبناء دون دراسة في السفوح المطلة على جبال المدينة، لحمايتها دون وقوع الخطر البيئي المحدق لها . 

من جانبة أوضح مدير الاشغال العامة بتعز- عبدالحكيم الشميري ،مجمل الاسباب والمعوقات التي تعيق عمل المخطط التنفيذي له في حماية بيئية الحالمةوتفادي وقوع الاخطار. 

واكد سعي المكتب الى ايجاد شراكة حقيقية مع الجامعة والمركز والمنظمات في تقييم الاضرار والمخاطر للخروج برؤية واضحة المعالم والاهداف ومحددةً الاسباب ومعالجتها . 

وشهدت الندوة العديد من المداخلات من الحاضرين والمهتمين وخرجت بالعديد من التوصيات . 

هذا وجاءت الندوة، في ظل ما تشهده محافظة تعز مؤخراً من انهيارات ارضية وانزلاقات صخرية خطيرة. 



Create Account



Log In Your Account