الأمم المتحدة: سقوط 121 ضحية باليمن جراء انفجار الألغام خلال 3 أشهر
الإثنين 29 مايو ,2023 الساعة: 04:43 مساءً
متابعات

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن 121 ضحية مدنية في اليمن، سقطوا جراء انفجار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، خلال الربع الأول من العام الجاري.

 

وأضاف (أوتشا) في تقرير لها، أن نصف الضحايا سقطوا في الحديدة (غرب) فيما جاءت محافظة الجوف (شمال شرق) ثانيا بـ 19 ضحية، فمحافظة مأرب (شرق) في المرتبة الثالثة بواقع 8 حالات.

 

وأشار إلى أن أسباب سقوط الضحايا في الحديدة يأتي نتيجة عودة المدنيين إلى مناطقهم (الملوثة بالألغام) بعد الهدوء في الأعمال القتالية، فيما كانت سيول الأمطار الغزيرة السبب الرئيسي في جرف العبوات الناسفة وانفجارها في أوساط المدنيين.

 

وحسب التقرير فإن خلال النزاع المستمر "تلوثت مساحات واسعة في البلاد بملايين الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، مما جعل العديد من الأحياء السكنية غير صالحة للسكن أو خطرة".

 

وأكد على وجود "حاجة ماسة إلى أنشطة التعامل مع الألغام على الصعيد الوطني، بما في ذلك إزالة الألغام، والتوعية بمخاطرها، ومساعدة الضحايا".

 

وشدد على ضرورة "إجراء مسوحات تقنية وغير تقنية، إلى جانب إزالة الألغام والتخلص من الذخائر المتفجرة، للسماح بالمرور الآمن للمدنيين والمساعدات الإنسانية المنقذة للأرواح".


Create Account



Log In Your Account