الحكومة: بيان الغرف التجارية يؤكد مخطط الحوثي لتجريف القطاع الخاص والقضاء على البيوت التجارية
الثلاثاء 30 مايو ,2023 الساعة: 11:32 صباحاً
متابعات

قالت الحكومة اليمنية، إن البيان الذي اصدره الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية وغرفة أمانة العاصمة، يؤكد صحة التحذيرات التي اطلقت منذ وقت مبكر بشأن المخطط الذي تنفذه مليشيا الحوثي، لتجريف القطاع الخاص والقضاء على البيوت التجارية.

ونقلت وكالة سبأ الحكومية، عن وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، أن مليشيا الحوثي تواصل تدمير القطاع الخاص لصالح شركات ومستثمرين تابعين لها، ضمن مساعيها لاحكام السيطرة على الاقتصاد الوطني، دون اكتراث بالاوضاع الاقتصادية والانسانية الصعبة.

وأشار الارياني إلى ان القطاع الخاص تعرض منذ بدء الانقلاب لعمليات ابتزاز وتضييق مستمر عبر إغلاق ومصادرة مئات الشركات والمصانع والمنشآت التجارية، وفرض جبايات ورسوم وغرامات غير قانونية، واحتجاز البضائع في المنافذ والتصرف بها وبيعها، وفرض قوائم سعرية، الأمرعن الذي أدى الى إفلاس عدد من الشركات والتجار، ونزوح رأس المال الوطني خارج البلد، وفقدان عشرات الآلاف من العاملين في القطاع الخاص لوظائفهم.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي باتخاذ موقف صارم إزاء هذه الممارسات التي تفاقم الازمة الانسانية وتهدد بكارثة اقتصادية قادمة، والعمل على وقف التدمير الممنهج الذي تمارسه مليشيا الحوثي بحق القطاع الخاص وراس المال الوطني الذي استمر في نشاطه التجاري في مناطق سيطرة المليشيا رغم الظروف الصعبة، والضغط لتحييده عن الصراع.

وكان الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية في اليمن، قد اتهم جماعة الحوثيين بالإمعان في إجراءاتها التعسفية تجاه القطاع الخاص والشركات التجارية - في مناطق سيطرتها- دون مسوغ قانوني أو أحكام قضائية.

وتحدث الاتحاد في بيان عن إقدام وزارة الصناعة والتجارة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، على إغلاق شركات ومنشآت تجارية بالعاصمة صنعاء دون صدور أحكام قضائية أو أوامر من النيابة المختصة بذلك.


Create Account



Log In Your Account