إيران تتحدث عن تشكيل تحالف بحري مع دول خليجية لضمان الاستقرار الإقليمي
السبت 03 يونيو ,2023 الساعة: 02:44 مساءً

أعلن قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأميرال شهرام إيراني، اليوم السبت، إن بلاده والسعودية وثلاث دول خليجية أخرى تخطط لتشكيل تحالف بحري يضم أيضا الهند وباكستان.

 

 ونقلت وسائل إعلام إيرانية، عن إيراني قوله إن "دول المنطقة أدركت اليوم أن التعاون فيما بينها هو فقط الذي يحقق الأمن للمنطقة"، ولم يذكر تفاصيل عن التحالف الذي قال إنه سيتم تشكيله قريبا.

 

وتسعى إيران في الآونة الأخيرة إلى إصلاح علاقاتها المتوترة مع عدة دول خليجية.

 

وأضاف أنّ "دول المنطقة توصلت إلى نتيجة مفادها أن الحفاظ على الأمن في المنطقة  يتم من خلال التآزر والتعاون المتبادل"، مشيراً إلى أنه "في هذا الصدد، هنالك تحالفات جديدة قيد التبلور إقليمياً ودولياً"، وفقا لصحيفة النهار العربي.

 

وتطرق إيراني إلى التحالف البحري بين إيران وروسيا والصين، وقال إنّ "هذا التحالف الثلاثي يجري تطويره مع روسيا والصين، إذ نجري مناورات كل عام".

 

ولفت إلى أنه "سنشهد قريباً خلو منطقتنا من أي قوة غير مبرر وجودها، وستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني باستخدام جنودها".

 

وبشأن الدول التي تطلب أن تكون حاضرة في عمل إقليمي مشترك مع إيران، أوضح المسؤول الإيراني أنه "سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن تتجه السعودية  في هذا المنحى، وهناك أيضاً دول الإمارات وقطر والبحرين والعراق وباكستان والهند".

 

وأشار إلى أنّ "كل دول منطقة شمال المحيط الهندي تقريباً باتت تعتقد أنه ينبغي لها الوقوف إلى جانب إيران وتحقيق الأمن بشكل مشترك".

 

وفي آذار (مارس)، أنهت السعودية وإيران عداء استمر سبع سنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين، وأكدتا على الحاجة إلى الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي.

 

واستأنفت الإمارات، التي كانت أول دولة خليجية توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل في عام 2020، العلاقات الرسمية مع إيران العام الماضي.. وانضمت البحرين والمغرب لاحقاً إلى الإمارات في إقامة علاقات مع إسرائيل.


Create Account



Log In Your Account