اليمن يرحب بالتوافقات الليبية الخاصة بإعداد القوانين الانتخابية
الخميس 08 يونيو ,2023 الساعة: 01:07 مساءً
متابعات

اعربت الجمهورية اليمنية عن ترحيبها بالتوافقات التي توصلت اليها اللجنة المشتركة المكلفة من مجلس النواب والمجلس الاعلى للدولة الليبيين 6+6 بإعداد القوانين الانتخابية المنظمة للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في ليبيا نهاية العام الحالي، والتي استمرت لمدة أسبوعين في مدينة بوزنيقة المغربية.

 

ونقلت وكالة سبأ اليمنية الرسمية، عن وزارة الخارجية، تأكيدها ودعمها لكل ما من شأنه تحقيق تطلعات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والتنمية.

 

كما أشادت بالجهود التي بذلتها المملكة المغربية في سبيل انجاح هذا الحوار و الوصول الى هذه التفاهمات.

 

وبعد مباحثات استمرت لنحو أسبوعين بمدينة بوزنيقة، صوت أعضاء لجنة "6+6"، السبت الماضي، بالإجماع لصالح القوانين الانتخابية المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ.

 

ولجنة "6+6" مكونة من 6 أعضاء من مجلس النواب ومثلهم من مجلس الدولة (نيابي استشاري) نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011).

 

ووفق اتفاق المجلسين كلفت اللجنة بإعداد قوانين انتخابية "توافقية" تجري عبرها انتخابات تحل أزمة صراع على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع عام 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.


Create Account



Log In Your Account