مركز حقوقي يطالب الجهات القضائية اليمنية بالاضطلاع بدورها في حماية الحريات والحقوق
الأحد 11 يونيو ,2023 الساعة: 10:27 صباحاً
متابعة خاصة

دعا المركز الأمريكي للعدالة ACJ الجهات القضائية إلى الاضطلاع بدورها في حماية الحريات والحقوق والتعامل مع ما يرد في الصحافة والإعلام بما يليق بها من مسؤولية وعدم إرهاب الصحافيين أو تعريضهم لضغوط تمنعهم من القيام بمهامهم باحتراف ومسؤولية، وذلك عقب صدور نيابة مارب أوامر قبض قهرية بحق ثلاثة صحفيين.

 

وأكد المركز في بيان له، إن النيابة العامة في محافظة مأرب أصدرت قرار قبض قهري بحق الصحافيين علي الفقيه نائب رئيس تحرير موقع المصدر أونلاين، وأحمد عايض رئيس تحرير موقع مأرب برس، ومحمد  الصالحي رئيس تحرير صحيفة مأرب برس على خلفية قضايا نشر حول فساد في السلطة القضائية.

 

وأضاف أن هذا الإجراء يأتي ضمن مساع كثيرة لقوى سياسية واجتماعية وجماعات مسلحة وجهات رسمية وقضائية لتقييد حرية الصحافة والإعلام والرأي والتعبير ومنعها من أداء دورها في خدمة الرأي العام وكشف الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين، قد طالبت النائب العام والحكومة الشرعية بإيقاف أوامر القبض القهري والإجراءات التعسفية الصادرة بحق الصحفيين الثلاثة فورا وعدم التضييق على الصحفيين، وتوفير بيئة عمل آمنة للعمل الصحفي بما يساعد السلطة الرابعة للقيام بدورها في كشف الفساد وإظهار مواطن الاختلالات والقصور.

 

وجاءت أوامر القبض القهرية ضد الصحفيين، على خلفية نشرهم أخبار وتقارير تناولت توظيف النائب العام السابق ورئيس مجلس القضاء الحالي "علي الأعوش" لأقاربه في السلطة القضائية.


Create Account



Log In Your Account