انطلاق منتدى اليمن الدولي الثاني في لاهاي الهولندية
الإثنين 12 يونيو ,2023 الساعة: 08:37 مساءً
متابعات

انطلق اليوم الاثنين، منتدى اليمن الدولي الثاني، في قصر السلام لاهاي، بهولندا، الذي ينظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية.

وقال مركز صنعاء، إن المنتدى سيشهد حضور أكثر من 250 مشاركا من داخل وخارج اليمن في لاهاي، بمن فيهم ممثلون عن الحكومة اليمنية وعن مختلف الأطراف السياسية الفاعلة ونشطاء وممثلون عن المجتمع المدني وأكاديميون ودبلوماسيون ووسطاء دوليون لمناقشة جهود السلام والقضايا الراهنة والمستقبلية في المشهد اليمني.

وقال وليد الحريري مدير منتدى اليمن الدولي، إن المنتدى يهدف إلى المساهمة في تعزيز ملكية اليمنيين لعملية السلام، ودعم الحوار بين الأطراف اليمنية، وتوسيع آفاق الحوار بما يكفل إرساء السلام في اليمن.

وتُعقد نسخة هذا العام تحت شعار "مسارات إرساء سلام شامل وعادل ومستدام"، وفقا للحريري.

وسيستمع المشاركون في الجلسة الافتتاحية لكلمات رئيسية من كل من سعادة بول هويجتس - الأمين العام لوزارة الخارجية الهولندية وديفيد غريسلي - المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، وسماح سبيع - محامية وناشطة حقوقية ، إلى جانب كلمة ترحيبية من ماجد المذحجي - رئيس مركز صنعاء.

كما سينضم إلى مناقشات المنتدى سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي وممثلون عن المجتمع الدولي إلى جانب الجهات الفاعلة السياسية والمدنية اليمنية. 

وستعقد مجموعة من الجلسات العامة والجلسات الموازية وورش العمل على مدار الأيام الأربعة للمؤتمر ، من 12 إلى 15 يونيو حزيران، حيث سينخرط المشاركون في حوار لتبادل الأفكار وتصور سيناريوهات مستقبلية للبلد، واستنباط مسارات عملية تفضي إلى تحقيق السلام في اليمن، وفقا لمركز صنعاء.

ومنتدى اليمن الدولي هو مبادرة سلام ينظمها مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وهو مؤسسة فكرية مستقلة تركز على اليمن، وبدعم من وزارة الخارجية الهولندية، والاتحاد الأوروبي، وحكومة النرويج، ومؤسسات المجتمع المفتوح ، و أكاديمية فولك برنادوت.

وكانت النسخة الاولى قد عُقدت النسخة الأولى للمنتدى في ستوكهولم في يونيو 2022 وحضره أكثر من 200 جهة يمنية ودولية استثمرت في تعزيز السلام في اليمن.


Create Account



Log In Your Account