باحث آثار: اكتشاف كنز من المسكوكات الذهبية والفضية جنوب تعز
الخميس 15 يونيو ,2023 الساعة: 12:38 مساءً
متابعة خاصة


قال الخبير بالآثار اليمنية عبدالله محسن، إنه جرى اكتشاف آلاف (ربما عشرات الآلاف) المسكوكات الذهبية والفضية الأثرية جنوب محافظة تعز (جنوب غرب اليمن).

وأضاف محسن، في منشور على صفحته بالفيسبوك، أنه تلقى بلاغا من مصدر حكومي رفض الإفصاح عن نفسه عن اكتشاف (كنز من المسكوكات النقدية من العام ١٠٠ هجري تم العثور عليه في أرض تابعة للأوقاف بمديرية الشمايتين (جنوب تعز)، مشير إلى أن المواطن الذي عثر عليها اسمه وديع حيدر أحمد غانم.

وأوضح الباحث، أن العملة من الفضة والذهب، نسبة الذهب حوالي ٢٠%، مشيرا إلى أن مدير عام مديرية الشمايتين قام مع مندوب المباحث بحبس المواطن وإرغامه على تسليمها.

وأشار محسن، إلى أن المواطن قام بتسليم المسكوكات، إلى مدير عام مديرية الشمايتين، على أساس أن المديرية ستقوم بتسليمها للدولة، إلا أنه لم يتم تسليمها أو التنسيق مع الجهات الأثرية المختصة حتى الآن.

ونقل الباحث عن المصدر الحكومي، تأكيده أن عدد المسكوكات (٢٠٠ ألف قطعة نقدية)، لافتا إلى أن أحد عناصر الأمن بالشمايتين أكد له أن المواطن سلمها في ثلاثة أكياس بلاستيكية كبيرة.

ودعا الخبير والباحث اليمني عبدالله محسن، مدير مديرية الشمايتين والبحث الجنائي والأمن السياسي، إلى سرعة تسليمها لفرع هيئة الآثار والمتاحف بالتنسيق مع النيابة المختصة وفقا للآلية المعمول بها.


Create Account



Log In Your Account