واشنطن تشيد بتسهيل السعودية لرحلات نقل الحجاج من صنعاء
الأحد 18 يونيو ,2023 الساعة: 03:48 مساءً


أشادت الولايات المتحدة، بتسهيل السعودية لرحلات جوية من مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين إلى جدة بهدف تمكين اليمنيين من أداء مناسك الحج. 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، آدم هودج، إن البيت الأبيض يرحب برحلات الحج بين اليمن والسعودية "لتمكين اليمنيين من أداء واجباتهم الدينية". 

وأضاف هودج في بيان أن الولايات المتحدة لا تزال منخرطة مع جميع الأطراف لتعزيز فوائد الهدنة وإنهاء الحرب في اليمن من خلال عملية سياسية يقودها اليمنيون. 

ومساء السبت، أقلعت أول طائرة تجارية مباشرة بين صنعاء والسعودية، منذ إغلاق مطار العاصمة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، عام 2016، تقلّ حجاجا يمنيين، في مؤشر جديد إلى التهدئة في البلد الغارق في الحرب منذ تسع سنوات. 

ومنذ أغسطس من عام 2016، يفرض التحالف الذي يدعم الحكومة اليمنية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، قيودا على حركة المطار ويسمح لطائرات المساعدات وتلك التابعة للأمم المتحدة فقط بالهبوط في المطار. 

وقال هودج: "نشيد بجهود السعودية الداعمة للهدنة على مدى الأشهر الأخيرة، بما في ذلك تسيير رحلات الحج التاريخية التي تمكِّن اليمنيين من أداء واجباتهم الدينية ورحلات أخرى ستتبعها قريبا". 

وجلبت الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي بدأت في مارس من عام 2022، ما يقرب من 15 شهرا من الهدوء النسبي للشعب اليمني، إذ تعد هذه الفترة هي الأكثر هدوءا منذ بدء الحرب عام 2014. 

وتواجد مسؤولون أميركيون كبار على رأسهم المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، ومنسق شؤون الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي، بريت ماكغورك ، وآخرون، الأسبوع الماضي، في المنطقة بهدف توسيع الهدنة في اليمن، بالإضافة إلى العمل على قضايا أخرى



Create Account



Log In Your Account