"الانتقالي" يدعو وزراءه للانسحاب من الحكومة وتشكيل قيادة جنوبية
الثلاثاء 20 يونيو ,2023 الساعة: 02:50 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعت الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، الإثنين، ووراء المجلس في الحكومة للانسحاب منها وتشكيل قيادة جنوبية. 

وحسب البيان الصادر عن الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي، صدر عقب اجتماع بمدينة عدن، دعت الهيئة إلى إدارة ذاتية للحكم في جنوب اليمن، وتشكيل حكومة وقيادة جنوبية للبنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن. 

وذكر البيان أن "الاجتماع وقف أمام الوضع المعيشي والخدمي المتردي الذي تعاني منه المحافظات الجنوبية، جراء تنصل الحكومة عن أداء واجباتها والذي بلغ ذروته في إرهاق المواطنين". 

وطالبت الجمعية بـ"تشكيل إدارة ذاتية جنوبية للمرحلة القادمة لإدارة الجنوب، وحكومة تهتم بالمواطنين، وقيادة جنوبية للبنك المركزي في عدن". 

ودعت الجمعية إلى "خروج وزراء الجنوب في حكومة المناصفة (الحكومة الشرعية) للجماهير، وتوضيح ما يحصل من تعذيب للمواطنين في المناطق الجنوبية والرؤى التي قدمت من قبلهم لحلحلة ومعالجة المشاكل الناجمة عن التنصل الحكومي". 

ودعت أيضا إلى إخراج قوات المنطقة العسكرية الاولى من وادي وصحراء حضرموت والمهرة.. 

وفي 15 مايو/ أيار الماضي، وقعت مكونات جنوبية "ميثاقا وطنيا" بعد مشاورات دعا إليها المجلس الانتقالي يمهد للانفصال عن شمالي البلاد، وسط مقاطعة من مكونات سياسية أخرى. 

ودخل جنوبي اليمن وشماله في وحدة طوعية في 22 مايو 1990، غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من "تهميش وإقصاء" أدت إلى عودة الدعوات للانفصال لا سيما مع اندلاع الحرب الأهلية.



Create Account



Log In Your Account