نحو 30 منظمة تدين الصمت الاممي تجاه حصار تعز
الإثنين 17 يوليو ,2023 الساعة: 11:37 صباحاً
الحرف28 - خاص

استنكرت نحو 30 منظمة مجتمع مدني، صمت المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ، تجاه استمرار مليشيا الحوثي بحصار مدينة تعز، للعام للتاسع تواليا. 

وقالت المنظمات في بيان لها إنها تتابع "ما يتعرض له المدنيون في محافظة تعز من حصار خانق منذ 3000 يوم، أثر على أبناء مدينة تعز البالغ عددهم ما يقارب ستة ملايين نسمة في جميع الجوانب الإنسانية والتي تلامس المواطنين في شتى مناحي الحياة وذلك من قبل جماعة الحوثي المسلحة". 

وأضافت ان المليشيا تواصل ارتكاب كافة الجرائم والانتهاكات المعاقب عليها دوليا بشكل مستمر، ومن ذلك قيام الجماعة بزراعة كمية هائلة من  الالغام حول المدينة ومداخلها وطرقها الرئيسية المرتبطة بالمحافظات الأخرى". 

واشار البيان إلى فرض المليشيا نقاط تفتيش الغرض منها التضييق على المواطنين ومنع دخول المواد الغذائية الأساسية وتخويف المواطنين واختطافهم وكذلك تمركزها على التباب المطلة على محافظة تعز  لوضع المدينة تحت حصار مطبق وتحت الاستهداف المباشر للمدنيين بالقذائف والأسلحة المختلفة الأمر الذي تسبب في تدني الحالة المعيشية للمواطن وتدهور الوضع الاقتصادي والصحي والتعليمي وكافة الجوانب الحياتية في ظل الصمت الدولي المؤسف للأمم المتحدة و مبعوثها الأممي". 

وقال البيان "إن معاناة أبناء محافظة تعز جراء الحصار الجائر وصل لعامه الثامن على التوالي؛ وبعلم الأمم المتحدة و المبعوث الأممي الذين لم يحركا ساكنا تجاه معاناة أبناء محافظة تعز وما لحقهم من انتهاكات متعددة على رأسها الحصار الخانق الذي أثر على شتى جوانب الحياة". 

واكدت المنظمات انه "رغم عرض ملف حصار تعز أمام المحافل الدولية إلا أن الأمم المتحدة نظرت بعين واحدة وسارت في إجراءات فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة و أغمضت عيناها عن فتح حصار محافظة تعز وخالفت ما تعهدت به أمام المجتمع الدولي". 

وطالبت منظمات المجتمع المدني الأمم المتحدة والمبعوث الأممي بتحمل مسؤليتهم الانسانية والقانونية تجاه أبناء محافظة تعز وبرفع الحصار عنهم  وايقاف الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها جماعة الحوثي المسلحة ومحاكمتهم وفقا للمعاهدات والاتفاقات والقوانين الدولية وتطبيق القرارات الأممية الصادر ضد جماعة الحوثي المسلحة. 

المنظمات الصادر عنها البيان:- 
1- نقابة المحامين اليمنيين- تعز 
2- منظمة العدالة والإنصاف للتنمية وحقوق الإنسان
3- منظمة السلم الاجتماعي
4-رابطة امهات المختطفين والمخفيين قسرا
5-المنظمة الوطنية للتنمية
6-المركز الإنساني للحقوق والتنمية
7-المركز القانوني للدراسات
8-منظمة إنصاف للحقوق والتنمية
9- مركز تعز الحقوقي
10- المركز القانوني اليمني 
11- المنتدى الاجتماعي الديمقراطي 
12- فريق منظمة هود تعز 
13- مؤسسة يمن حقوق تعز 
14-منظمة شهود لحقوق الانسان 
15-منظمة السلام للتنمية وحقوق الانسان 
16-الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود"- فريق إقليم سبأ
17- منظمة دفاع للحقوق والحريات
18- منظمة تقصي للتمنية وحقوق الانسان
19- منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري 
20- المركز اليمني لتأهيل ضحايا الانتهاكات والتعذيب ( إرادة وأمل )
21- مركز رصد للحقوق والتنمية
22- موسسة سوا للحقوق والتنميه - ريمة
23- منظمة شاهد للحقوق والتنمية - مأرب
24- منظمة راصد للحقوق للحقوق والحريات
25-منظمة مساواة للحقوق والحريات
26-مؤسسة ادراك للحريات والتنمية القانونية
27-دي منت للحقوق والتنمية 
28-منظمة عين لحقوق الانسان



Create Account



Log In Your Account