تقرير حقوقي : 2022 شهد أكثر من 420 حالة اختطاف معظمها ارتكبها الحوثيون
الأحد 23 يوليو ,2023 الساعة: 04:33 مساءً
الحرف28 - خاص

كشف تقرير حقوقي صادر عن رابطة أمهات المختطفين، عن رصد أكثر من 420 حالة اختطاف خلال العام الماضي، معظمها ارتكبتها مليشيا الحوثي. 

وذكر تقرير الرابطة ان الانتهاكات التي طالت المختطفين/ات والمعتقلين/ات والمخفيين ان قسرا، كانت في كل من (صنعاء عدن تعز، مارب، ذمار، الحديدة، حجة، عمران، شبوة، إب، لحج، صعدة). 

وأوضح ان رابطة أمهات المختطفين رصدت تعرض (442) مدني للاختطاف والاعتقال خلال العام (2022م) منهم (324) مدني أقدمت جماعة الحوثي على اختطافهم في كل من (صنعاء تعز الحديدة، ذمار، إب، حجة، عمران، صعدة بينهم امرأة واحدة. 

كما رصدت (102) مدني اعتقلتهم قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي في كل من ( عدن، شبوة، لحج)، وتم رصد (8) مدنيين اعتقلتهم الاجهزة الأمنية التابعة للحكومة المعترف بها في كل مأرب وتعز). 

إلى جانب ذلك، تم رصد (8) مدنيين اعتقلتهم القوات المشتركة في الساحل الغربي في المناطق الواقعة تحت سيطرتها في محافظة الحديدة. 

وفيما يتعلق بالاختفاء القسري رصدت رابطة أمهات المختطفين عدد (56) مدنياً أخفوا قسراً لدى جهات الانتهاك كان منها (41) مدنياً أخفوا من قبل جماعة الحوثي، و(8) مدنيين أخفوا قسراً من قبل قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، و(3) مدنيين أخفوا من قبل الاجهزة الأمنية التابعة للحكومة المعترف بها في مدينة مأرب و(4) مدنيين تم إخفاؤهم من قبل القوات المشتركة في الساحل الغربي.

اما ما يتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة رصدت رابطةأمهات المختطفين عدد (33) حالة تعذيب لمختطفين ومعتقلين لدى جهات الانتهاك كان من بينهم (25) حالة تعرضت للتعذيب لدى جماعة الحوثي، و (6) حالات للتعذيب لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، كما رصدت تعرض مدنيين اثنين للتعذيب لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة المعترف بها. 

نفذت رابطة أمهات المختطفين (14) وقفة احتجاجية توزعت على (3) محافظات (صنعاء تعز عدن)، كما أصدرت (28) بياناً وبلاغاً صحفيا وحقوقياً. فيما بلغت اللقاءات (45) لقاء بشخصيات دولية وحقوقية في الداخل والخارج وإرسال (19) رسالة رسمية ومذكرة قانونية إلى عدد من الشخصيات المحلية والدولية. 

ومنذ بدء الحرب في 2015، اختطفت مليشيا الحوثي آلاف المدنيين، توفي منهم اكثر من 200 في سجون الجماعة جراء التعذيب. 



Create Account



Log In Your Account