احصائية كبيرة.. رابطة حقوقية تكشف عن عدد المختطفين في سجون الأطراف منذ بداية الحرب
الخميس 17 أُغسطس ,2023 الساعة: 09:10 صباحاً
متابعات

كشفت رابطة أمهات المختطفين، عن إحصائية كبيرة لعدد المختطفين في سجون الأطراف في اليمن منذ بداية الحرب. 

وقالت رئيسة رابطة "أمهات المختطفين"، أمة السلام الحاج، في كلمتها أمام اجتماع مجلس الأمن، الأربعاء: "رصدنا ارتكاب مختلف أطراف النزاع في اليمن عمليات اختطاف لما مجموعه 9,568 مدنياً لا علاقة لهم بالحرب ولم يشاركوا فيها، بل أخذوا من منازلهم والنقاط الأمنية المستحدثة ومقار أعمالهم، وذلك منذ عام 2016".  

وأضافت الحاج، أن جماعة الحوثيين تصدرت قائمة أطراف النزاع بارتكاب جرائم اختطاف المدنيين، حيث قامت باختطاف 9,130 شخصاً، بينهم 130 امرأة، وهو ما يمثل 95% من إجمالي المختطفين. 

وأشارت إلى أن "من تم الإفراج عنهم من معتقلات جماعة الحوثيين، يعانون من حالات نفسية صعبة وعاهات بدنية نتيجة لما تعرضوا له من تعذيب ممنهج داخل سجون الجماعة". 

ولفتت إلى أنه تم رصد 140 حالة قتل تحت التعذيب أو الإهمال الطبي داخل سجون الحوثيين، فيما لا يزال هناك 420 مدنيا محتجزاً، من ضمنهم نساء، بالإضافة إلى 73 مخفي قسرا بينهم 11 من الطائفة البهائية والسياسي محمد قحطان، كم أخضعت الجماعة 50 مختطفا وثلاث نساء للمحاكمات المسيسة. 

وأوضحت الحاج أن المجلس الانتقالي لا يزال يحتجز 97 مدنياً في السجون التابعة له، من بينهم 61 مخفي قسراً، فيما يتواجد لدى الحكومة المعترف بها 26 محتجزاً، منهم 3 مخفيين. 

ودعت إلى ضرورة إطلاق سراح كافة المدنيين المختطفين فوراً دون قيد أو شرط، وتوحيد الجهود الدولية والإقليمية من أجل تنفيذ عملية سلام شاملة.


Create Account



Log In Your Account