تحقيق برلماني يكشف كيف جرى تعطيل كابل الانترنت البحري الخاص ب "عدن نت" لصالح الحوثيين
الأحد 27 أُغسطس ,2023 الساعة: 09:56 صباحاً
متابعات

كشف تحقيق اللجنة البرلمانية عن تعطيل الكابل البحري (AAE1) الخاص ب "عدن نت"، في المناطق الخاضعة للحكومة اليمنية، من قبل مهندسين استدعاهم وزير الاتصالات السابق. 

وقالت اللجنة، إن الكيبل البحري AAE 1 الذي تم ربطه في عدن وانجز العمل عام 2017، تم تشفيره وتعطيله في مهده، وآل إلى سيطرة الحوثيين في فترة الوزير السابق، الذي استدعى مهندسين من صنعاء وقام المدربين الدوليين بتدريبهم وبعد سفرهم، غادروا عدن وعادوا إلى صنعاء. 

وأضافت أن المهندسين قاموا بتشفير  الكابل وتعطيله وهو ما سبب ضربة قاتلة لمشروع "عدن نت"، الشركة الوحيدة المستقلة عن سيطرة مليشيا الحوثي، وفقا للجنة التحقيق البرلمانية. 

وطالبت اللجنة، بفتح تحقيق شامل حول ملابسات تعطيل الكابل وأيلولته للحوثيين ومحاسبة المتسببين وما ترتب على ذلك من تعطيل لمصالح الناس وأضرار بعمليات الاتصالات والمعلومات. 

وشددت على اتخاذ الاجراءات اللازمة لاستعادة وتشغيل الكابل البحري (AAE1) في مناطق الحكومة لتقديم خدماته للمواطنين تحقيقا للغرض الذي أنشئ من أجله. 

وكان البرلمان قد شكل لجنة مكونة من 9 برلمانيين، إبريل الماضي،  لتقصي الحقائق حول ما أثير من ادعاء بارتكاب الحكومة مخالفات في قطاعات النفط والكهرباء والاتصالات والقضايا المالية.


Create Account



Log In Your Account