أكثر من 150 منظمة تدعو الامم المتحدة إلى إستمرار دعم اللجنة الوطنية للتحقيق
الأحد 08 أكتوبر ,2023 الساعة: 04:37 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعت 152 من منظمات المجتمع المدني في اليمن، أعضاء مجلس حقوق الإنسان، إلى استمرار تقديم الدعم الفني والتقني للجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن لأداء مهامها في التحقيق بالانتهاكات بشكل فاعل والوصول لكل الضحايا ودون تأخير. 

وأكدت في البيان الصادر عنها، على أهمية رفع المخصصات المعتمدة لها، لضمان أداء اعمالها في الرصد والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان بمهنية، ورفدها بالخبرات المتخصصة بالأسلحة المتفجرة، والنوع الاجتماعي، وتحليل صور الستالايت، وغيرها من التخصصات الفنية والتقنية التي تحتاجها اللجنة. 

وشددت على ضرورة الضغط والدعوة لأطراف النزاع في اليمن بتسهيل اعمالها ووصولها الى كافة المناطق والأماكن التي تشهد انتهاكات . 

وأشارت المنظمات إلى أهمية دعم اليات العدالة والانصاف الوطنية وتقوية أدوارها في انفاذ القانون، والمتمثلة بالقضاء واستقلاله، لضمان وصول الجميع الى العدالة خاصة النساء والأطفال والفئات المهمشة. 

وأكدت على ضرورة دعم توصية اللجنة الوطنية الخاصة بتأسيس محاكم ونيابة خاصة بانتهاكات حقوق الإنسان، والتوصيات الخاصة بتحسين أنظمة الإحالة، وكذا دعم آليات جبر الضرر والتعويضات بما في ذلك تأسيس صندوق خاص للناجيات والناجين من العنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي، وكذلك ضحايا الحرب في كافة المناطق اليمنية. 

   



Create Account



Log In Your Account