مجسم نسائي استثنائي نادر من آثار اليمن القديم يعرض للبيع في مزاد عبر الإنترنت
الأحد 15 أكتوبر ,2023 الساعة: 09:40 مساءً
متابعات

كشف الباحث في الآثار اليمنية عبدالله محسن، عن مجسم نسائي استثنائي نادر مع نقش مسند من آثار اليمن القديم يعرض للبيع في مزاد عبر الإنترنت. 

وقال محسن في منشور صفحته على فيسبوك، إن "بيتر رينيه" وهو (شاعر وملحن، ومغني) يعرض على منصة "كاتاويكي" للمزادات عبر الإنترنت، مجموعة من التحف الأثرية من العالم القديم، من بينها مجسم نسائي استثنائي ونادر جدا آثار اليمن. 

وأضاف أن المجسم "مصنوع من الفخار (تراكوتا) مع حروف مسند على كل ساق، في الفترة من (13-18) أكتوبر 2023م، وهو أحد تحف المجموعة الخاصة بالسيد جي باهاموند، جامع آثار بريطاني، درس علم آثار الشرق الأدنى القديم وبريطانيا الرومانية في جامعة مانشستر".

وأشار إلى أن المجسم "لشخصية يمنية قديمة نادرة وفريدة من نوعها تعبر عن الخصوبة، ذات ملامح وجه مرسومة بدقة، ويفصل الجسم الأمامي وجها آخر منمقا حول البطن، وتشكل لفات دهون البطن فما كبيرا. يوجد أيضا شقان على شكل دائري أعلى الساقين وواحد حول أسفل البطن". 

ولفت إلى أن "في 17 أكتوبر 2016م أجرت الدكتورة سيلين روك، اختبار التألق الحراري في معامل ريز أرتس في فرنسا لتحديد عمر التحفة الأثرية، وتشير النتائج إلى أن المادة الخام للتحفة قد تم تسخينها على الأرجح خلال الألفية الأولى قبل الميلاد، وبالتحديد الفترة ( من 960 إلى 360) قبل الميلاد أي ما يقارب 2500 عام". 

ووفقا لمحسن، فإن "من حسن الحظ أن المزاد يمنع مشاركة المقيمين في الولايات المتحدة وأستراليا بسبب قوانين الجمارك فيها"، معبرا عن أمنيته أن يأتي اليوم الذي تمنع دول العام دخول آثار اليمن إليها إلا ما تشارك به اليمن في معارض دولية للترويج السياحي.


Create Account



Log In Your Account