مأرب.. ورشة عمل تبحث "آليات زيادة الانتاج الزراعي والاستفادة من النازحين"
الجمعة 01 ديسمبر ,2023 الساعة: 06:16 مساءً

عقدت بمحافظة مأرب، ورشة عمل خاصة ببحث آليات زيادة الانتاج الزراعي بالمحافظة، بحسب وكالة سبأ الرسمية. 


واكد وكيل المحافظة محمد المعوضي، ان القطاع الزراعي في محافظة مأرب يعتبر من القطاعات الاقتصادية الهامة حيث يعتبر الحرفة الاساسية لغالبية السكان. 

وأشار إلى ان المحافظة تعتبر احدى سلات اليمن الغذائية وتنتج انواعا كثيرة من الحمضيات والقمح والشعير والزراعات النقدية لتغطية جزء كبير من الاحتياج المحلي والتصدير ايضا. 

واكد ان الاهتمام حاليا بالقطاع الزراعي هو مدخل مهم للتعافي وزيادة اسهامه في تأمين الامن الغذائي وتوفيره لفرص عمل واسعة لتحسين سبل العيش لالاف الاسر خاصة ان المحافظة تعتبر اكبر تجمع للنازحين في اليمن. 

من جانبه اشار مستشار مركز صنعاء منسق الورشة علي عويضه، إلى دور مجموعة التفكير الاستراتيجي التابعة للمركز في تسليط الضوء على القضايا التي تهم المحافظة على مدى سنوات من عمل المركز. 

ولفت الى ان الورشة التي تضم 20 مشاركا من السلطة المحلية في المحافظة والمديريات والمزارعين والوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين، تهدف الى الخروج بآليات لتعزيز وتحسين جودة الانتاج الزراعي، وتمكن من ربط المزارعين بالجهات الفاعلة والمانحة، وتأسيس حلقة وصل بين المانحين والمستفيدين. 

وناقش المشاركون في الورشة ثلاث اوراق عمل، ركزت الورقة الاولى على تسليط الضوء عن حجم القطاع الزراعي  بالمحافظة وانتاجه وتنوعة بالارقام والاحصائيات ، وكذا المشاكل التي تواجه الزراعة والمزارعين وطرق حلها وجهود وخطط مكتب الزراعة لتطوير القطاع. 

وقدمت الورقة الثانية، ملخصا عن المحاصيل الزراعية في المحافظة والمشاكل التي واجهتها، مع سرد تاريخي وتفاصيل عن ظهور بعض المحاصيل ثم تدهورها والأسباب التي أدت لذلك، وسبل تطوير المحاصيل الزراعية حتى تستطيع المنافسة في السوق المحلي وصولا إلى التصدير. 

وتطرق ورقة العمل الثالثة، إلى رؤية حول امكانية التكامل بين " القطاع الزراعي والنازحين، وامكانية الاستفادة من النازحين في تعزيز الانتاج الزراعي. 



Create Account



Log In Your Account