مع استمرار إضرابه عن الطعام.. عشرات المنظمات الحقوقية تعلن تضامنها مع الصحفي "أحمد ماهر"
الإثنين 04 ديسمبر ,2023 الساعة: 02:34 مساءً
متابعات

أعلنت 39 منظمة حقوقية محلية ودولية، تضامنها مع الصحفي اليمني أحمد ماهر، المحتجز في سجن بئر أحمد التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي في عدن، والذي بدأ الأسبوع الماضي الإضراب المفتوح عن الطعام حتى يعرض على المحكمة. 

وقالت المنظمات في بيان مشترك، إن منذ اعتقال ماهر في أغسطس 2022 أجلت المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن الجلسات في قضيته مرارا وتكراراً كما أن ماهر لم يحضر المحكمة ضمن مجموعة من مساجين سجن بئر أحمد تم عرضهم على المحكمة مؤخرا أثر الرفع الجزئي إضراب محاكم عدن. 

وأضاف البيان أن هذا مخالفاً للتوجيهات الصادرة من هيئة التفتيش القضائي ومجلس القضاء الأعلى للمحكمة الجزائية بعقد جلسات متتالية في قضية ماهر، بحسب مصدر مطلع وموثوق. 

وأشار إلى أن قوة أمنية تابعة للمجلس الانتقالي اعتقلت أيضا محامي ماهر منتصف الشهر الحالي وهو مازال معتقلا حتى إعداد هذا البيان. 

وذكر تقرير جديد للجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن قضية أحمد ماهر كنموذج عن الاعتقال والإخفاء القسري والتهديد والارغام على الإدلاء بالاعتراف الذي يتعرض له صحفيون ينتقدون المجلس الانتقالي الجنوبي.

وطالبت المنظمات الموقعة على هذا البيان المحكمة الجزائية المتخصصة في محافظة عدن، وإدارة سجن بئر أحمد، بإيقاف المماطلة واللامبالاة التي تتعامل بها مع قضية أحمد ماهر،  التي أصبحت قضية رأي عام. 

ودعت المنظمات رئيس مجلس القيادة الرئاسي والسلطات في عدن، ورئيس المحكمة العليا علي الأعوش، ومجلس القضاء الأعلى، إلى التدخل الفوري لتدارك الإخلال القانوني الواضح في قضية أحمد ماهر، سواء بعقد جلسات مستعجلة، أو نقل القضية إلى محكمة الصحافة أو محكمة جزائية أخرى. 

وشددت المنظمات على وجوب إطلاق سراح الصحفي ماهر، المحتجز بشكل غير قانوني منذ أكثر من سنة بسبب مواقفه السياسية وكتاباته الصحفية.


Create Account



Log In Your Account