الغذاء العالمي يعلن تعليق أعمال التوزيع في شمال اليمن
الثلاثاء 05 ديسمبر ,2023 الساعة: 06:50 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلن برنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء عن ايقافه للتوزيع مؤقتا في شمال اليمن بسبب محدودية التمويل وخلاف مع سلطات المليشيا الحوثية حول سبل التركيز على الفئات الأشد فقرا واحتياجا هناك. 

وقال برنامج الأغذية العالمي إن القرار اتُخذ بالتشاور مع المانحين، ويأتي بعد عام من مفاوضات لم تؤد إلى التوصل لاتفاق بشأن خفض عدد المستفيدين إلى 6.5 مليون نزولا من 9.5 مليون. 

وأشار البرنامج التابع للأمم المتحدة في بيان إلى أن المخزونات الغذائية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين أوشكت على النفاد. 

وأكد أن استئناف مساعدات المواد الغذائية قد يستغرق ما يصل إلى أربعة أشهر بسبب تعطل سلسلة التوريد. 

ولم تعلق المليشيا الحوثية على إعلان البرنامج حتى لحظة هذا الخبر (6.50) مساء 

وخفض برنامج الأغذية العالمي بالفعل حصص الإعاشة في اليمن منذ عام 2022 بسبب فجوات كبيرة في التمويل وتفاقم التضخم العالمي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وقال البرنامج إنه سيواصل برامج أخرى، بما في ذلك برامج التغذية وكذلك التغذية المدرسية للحد من تأثير القرار. 

وأضاف أن توزيع الأغذية بشكل عام سيستمر مع التركيز على الفئات الأشد احتياجا في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة المدعومة من السعودية 

وتسيطر المليشيا الحوثية على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى في شمال اليمن لسيطرة منذ انقلابها على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014. 

وتخوض المليشيا المدعومة ايرانيا حربا واسعة النطاق منذ مارس 2015، ضد الحكومة الشرعية والتي تتمركز في مدينة عدن الساحلية بجنوب البلاد. 

وانحسر القتال على مدى العامين الماضيين مما خفف مما وصفته الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم. ومع ذلك، لا يزال الملايين يعتمدون على المساعدات الإنسانية المباشرة.



Create Account



Log In Your Account